الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

المغرب يرسل آلاف رجال الشرطة إلى قطر لتأمين مونديال 2022

المغرب يرسل آلاف رجال الشرطة إلى قطر لتأمين مونديال 2022 عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، خلال زيارة للمنشآت الرياضية بقطر( صورة/ عن" جون أفريك")
دخلت الاستعدادات لكأس العالم  المقبل والذي سيقام في الفترة من 21 نونبر إلى 18 دجنبر في قطر، المرحلة النهائية. وحسب بعض التوقعات فإن قطر التي التي يقل عدد سكانها عن 3 ملايين نسمة ستستقبل حوالي 1.5 مليون من المشجعين، وهو تدفق من الناس يعادل 50 ٪ من سكانها، وهو ما يعد بمثابة تحدٍ لوجستي حقيقي وأيضا تحدٍ أمني، الأمر الذي دفع الدوحة إلى بلورة اتفاقيات أمنية مع عدد من البلدان وضمنها المغرب.
وذكرت مجلة " جون أفريك "أن السلطات القطرية طلبت من المغرب الحصول على دعم في مجال المخابرات والأمن.
كما شارك وفد من الشرطة المغربية في أعمال مؤتمر بعنوان "الميل الأخير من مونديال قطر لكرة القدم 2022" ، الذي عقد يومي 22 و 23 مايو بالدوحة ، والذي ضم ممثلين أمنيين من الـ 32 من البلدان المؤهلة لكأس العالم، وأدت هذه القمة إلى إنشاء "مركز دولي للتعاون الأمني " سيكون بمثابة منصة لتسهيل تبادل المعلومات بين دولة قطر والدول المشاركة حول الموضوعات المتعلقة بالإشراف على المشجعين والإشراف على العمليات الأمنية.
وقد تم وضع الأسس الأولى للتعاون بين البلدين عام 2020 خلال اجتماع عمل بين وفد قطري والمديرية العامة المغربية للأمن الوطني بهدف تحديد الإمكانات الدقيقة لتعبئة الموارد البشرية، وذكرت " جون أفريك " أن مجالات التعاون تشمل : إنفاذ القانون ، شرطة الكلاب ، والحماية المباشرة.
إذا كانت الصحافة الوطنية قد أشارت الى رقم 6000 رجل أمن ، فإن مصدر أمني مغربي رفيع المستوى ، أكد للمجلة أنه تم تعبئة " آلاف " من الوحدات لتأمين تنظيم مونديال قطر.
كما سبق لوفد قطري أن شارك في ندوة نظمت في المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، تركزت حول " الأجهزة الأمنية اللازمة لتنظيم المباريات وفق معايير الفيفا ورقابة الجمهور ومكافحة العنف في المناطق المحيطة بالملاعب الرياضية ، وإدارة الجماهير ، والحماية الشخصية لكبار الشخصيات ، وإدارة التعزيزات من قبل أجهزة الشرطة المنتشرة في أنظمة الأمن – تشير " جون أفريك " نقلا عن نفس المصدر.
بالإضافة إلى ذلك ، سمحت مباراة إياب نصف النهائي من دوري أبطال أفريقياوالتي نظمت في 13 ماي بالدار البيضاء والتي جمعت الوداد البيضاوي بأتليتيكو بتروليوس الأنغولي للقطريين بدعوة من المغرب بالاستعلام  عن كافة التفاصيل المتعلقة بالإجراءات الأمنية التي تنهجها المملكة.
كما شارك عبد اللطيف الحموشي المدير العام  للأمن الوطن عبد اللطيف حموشي في النسخة الرابعة عشرة من معرض ميليبول قطر في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 ماي 2022 ، وهو حدث ذو بعد دولي نظمه متخصصون في الأمن، وقد تفقد خلال زيارته عدة منشآت رياضية.