الخميس 18 أغسطس 2022
كورونا

مجلس المنافسة: جهة البيضاء استحوذت على 52 في المائة من فحوصات كورونا

مجلس المنافسة: جهة البيضاء استحوذت على 52 في المائة من فحوصات كورونا صورة أرشيفية
لم تتجاوز مساهمة الشركات الخاصة 31 في المائة من العدد الإجمالي للفحوصات المنجزة منذ الأيام الأولى من تفشي جائحة كورونا إلى غاية متم 2021.
وبلغت نسبة فحوصات PCR التي أنجزها القطاع العام 68 في المائة، من بينها 40 في المائة أنجزها المستشفى العسكري.
وأورد تقرير لمجلس المنافسة معنون بـ"دراسة متعلقة بتحليل وتتبع تطور وضعية سوق فحوصات كوفيد-19"، بناء على المعطيات التي توصل بها من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، (أورد) أن 3.1 مليون فحص أنجزته المختبرات الخاصة للتحاليل البيولوجية الطبية، والمستشفيات الخاصة، باستخدام تقنية تفاعل البوليميراز المسلسل PCR.
وأضاف مجلس المنافسة أن جهة البيضاء-سطات، استحوذت على الصعيد الجهوي على 52 في المائة من العدد الإجمالي لفحوصات PCR المنجزة في القطاع الخاص، منذ انضمام المختبرات الخاصة إلى الشبكة في يوليوز 2020، متبوعة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بنسبة 16 في المائة، وجهة مراكش-آسفي بنسبة 8.8 بالرغم من احتلالها المرتبة الرابعة من حيث عدد المختبرات المرخص لها.
وأشار المصدر ذاته أن تحليل المعطيات، المتوصل  بها من قبل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، هناك ارتباط قوي بين كثافة المختبرات الخاصة المتواجدة بجهة معينة ونسبة السكان الذي خضعوا للفحوصات، إذ تميل الجهات التي تتوفر على أزيد من مختبر واحد لكل 100.000 نسمة إلى ضمان ولوج أكبر نسبة من السكان إلى الفحوصات، دون مراعاة للتكاليف المرتبطة بالخدمة.