الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

نقيب المحامين الموريتانيين يرد على مغالطات زيارة وفده للمغرب

نقيب المحامين الموريتانيين يرد على مغالطات زيارة وفده للمغرب جانب من مشاركة الوفد الموريتاني في دورة تكوينية بأكادير
قال نقيب المحامين الموريتانيين الأستاذ ابراهيم ولد أبتي إن هيئة المحامين مهنية ومستقلة تعمل وتتعاون مع جميع نظيراتها في العالم وأنه حريص على إبعادها عن كل النزاعات الدولية والاقليمية.
جاء ذلك في بيان توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه. ويقوم 28 محاميا من بينهم الأمين العام لهيئة المحامين الموريتانيين ومدير التكوين، بزيارة للمغرب تمتد إلى غاية الأربعاء 25 ماي 2022، ضمن  فعاليات القافلة التكوينية والتواصلية، بدعوة من هيئة المحامين بأكادير وكلميم والعيون، والتي بدأت من معبر الكركرات، شملت محاكم الداخلة والعيون وكلميم وأكادير، ثم مراكش.
فيما يلي بلاغ النقيب الموريتاني الأستاذ ابراهيم ولد أبتي:
"طالعنا في الهيئة الوطنية للمحامين بيانا منسوبا لحزب اتحاد قوى التقدم، يدين زيارة العمل والتكوين التي يؤديها وفد من الهيئة الوطنية للمحامين الموريتانيين للمملكة المغربية الشقيقة، متحدثا عن أبعاد ومواقف سياسية رابطا بين الزيارة وبينها.
لذلك فإننا في الهيئة الوطنية للمحامين نؤكد على ما يلي:
- أننا هيئة مهنية مستقلة تعمل وتتعاون مع هيئات المحامين في المنطقة وفي العالم، في إطار التكوين وتبادل الخبرات القانونية والقضائية، بعيدا عن كل أنواع وأشكال التجاذبات والنعرات والتوجهات والانتماءات السياسية وعن النزاعات الدولية، فتحركاتنا ومواقفنا تنطلق خصيصا من المرجعية المهنية البحتة، وينبغي للجميع النأي المطلق بالهيئة عن المواقف والتصورات السياسية. 
- أننا في ظل التمسك بالمهنية والاستقلالية، نبعد هيئتنا عن كل النزاعات الدولية والإقليمية التي هي من شأن الدول والحكومات، وبدل ذلك نسعى إلى تنويع التعاون المهني مع هيئات المحامين في كل الدول الشقيقة والصديقة".