الأحد 14 أغسطس 2022
مجتمع

أمهات وآباء الطلبة العائدين من أوكرانيا يرفضن عرض الحكومة ويطالبن بالإدماج

أمهات وآباء الطلبة العائدين من أوكرانيا يرفضن عرض الحكومة ويطالبن بالإدماج احتجاجات عائلات الطلبة العائدين من أوكرانيا
لا تزال حالة من التذمر تسود في نفوس الطلبة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب، وكذا أمهاتهم وآباءهم، بسبب تأخر قرار إدماجهم بالمعاهد والجامعات المغربية، واقتراح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار لحلول تعتبرها العائلات غير مناسبة لهم ولأبنائهم.
و في هذا الإطار، أكدت الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا أنه في الوقت الذي كانت أسر الطلبة  العائدين من أوكرانيا جراء الحرب ينتظرون التفاعل مع نداءات، وصرخات الأسر، والطلبة باقتراح "حلول" عملية وجدية تراعي أولا، وأخيرا مصلحة الطلبة، وحالتهم النفسية المتدهورة، باتت  تقترح حلولا رفضتها عائلات الطلبة جملة، وتفصيلا.
ووصفت اللجنة قرارات الحكومة بـ"المرتبكة، وعدم جديتها في التعامل مع الملف الذي أصبح يؤرق الجميع.
وفيما أعلنت رفضها القاطع لمباراة الولوج التي تعتبر إقصائية في الأساس، أكدت جمعية امهات واباء طلبة المغرب بأوكرانيا عدم تحبيدها لمتابعة الدراسات الجامعية في الدول التي زارها وزير التعليم العالي على اعتبار أن الآباء ليس في استطاعتهم دفع مزيدا من المال.
واستنكرت اللجنة "الأبواب الموصدة، والآدان الصماء التي ما فتئت الوزارة الوصية تسلكها مع الأسر، والطلبة في محاولة منها للهروب إلى الأمام"، مطالبة بإشراك الأسر والطلبة في الحوار لإيجاد حلول توافقية تراعي مصلحة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا جراء الحرب.