الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

تفاصيل مذكرة عبد النباوي للقضاة حول تفعيل منصة المحامي للتبادل الإلكتروني 

تفاصيل مذكرة عبد النباوي للقضاة حول تفعيل منصة المحامي للتبادل الإلكتروني  محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية
وجه محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بتاريخ 2022/05/05، مذكرة إلى الرؤساء الأولين بمختلف محاكم الاستئناف، ورؤساء محاكم أول درجة، بشأن تفعيل منصة المحامي للتبادل الإلكتروني مع المحاكم.
وتأتي هذه المذكرة، التي اطلعت عليها جريدة "أنفاس بريس" في إطار تعزيز الجهود المبذولة في مجال التحول الرقمي لمنظومة العدالة، وخصوصا الشق المتعلق بالتبادل الإلكتروني مع المهن القانونية والقضائية.
وأشارفي المذكرة، إلى أن وزارة العدل، شرعت في تعميم استعمال منصة المحامي للتبادل الإلكتروني بمختلف الدوائر القضائية للمملكة، نظرا لما تتيحه من مزايا إجرائية، وتدبيرية سواء بالنسبة للإدارة القضائية، أو لهيئة الدفاع . 
وشددت المذكرة أنه لتحقيق الغاية المرجوة من هذه المنصة المؤمنة، ولا سيما الرقمنة الشاملة للمساطر والإجراءات التي يباشرها المحامي أمام المحاكم، ونزع الطابع المادي عنها، من المفترض  الانخراط الإيجابي لضمان حسن تنزيلها، وتفعيلها بالمحاكم التي يشرفون عليها.