الخميس 18 أغسطس 2022
فن وثقافة

هذا برنامج المحافظة الجهوية بكلميم للاحتفال بشهر التراث

هذا برنامج المحافظة الجهوية بكلميم للاحتفال بشهر التراث لعبة السيك، من الألعاب الشعبية في الصحراء
تحتفل المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة بجهة كلميم وادنون  بشهر التراث برسم سنة 2022, خلال شهر ماي الجاري.
وحسب بلاغ توصلت جريدة  "أنفاس بريس" بنسخة منه، سينظم النشاط تحت شعار "من جيل الى جيل"، وذلك بدعم من مديرية التراث الثقافي.
ووعيا منها بأن الإنسان يرتبط ارتباطا وثيقا بالتراث مثل ارتباطه بالحياة العامة، باعتباره موروثا ومصدرا أساسيا للماضي قادر على تكوين الحاضر والمستقبل مساعدا على استمرار المجتمع وتقوية هويته الإنسانية والثقافية والحضارية، كما يساعد على التماسك الاجتماعي وتعزيز السلام والثقة المشتركة، فكان من اللازم المحافظة عليه وتطويره وضمان انتقاله من جيل إلى جيل.
وبرمجت المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بالمديرية الجهوية للثقافة مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تهدف إلى التعريف بالمؤهلات التراثية والثقافية بجهة كلميم واد نون التي تتميز بالغنى والتنوع. 
ويتضمن البرنامج زيارات ميدانية لتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية للمواقع الأثرية بالجهة من أجل تعرفهم على الشواهد المادية التي تركها الإنسان خلال فترات تعود إلى زمن بعيد، وجب المحافظة عليها وحمايتها وتأهيلها لتكون إرث الماضي وكنز الحاضر والمستقبل، كما ستعرف التظاهرة زيارة أحد المتاحف الاثنوغرافية الخاصة وكذا ندوات فكرية حضورية تناقش سبل حماية التراث الثقافي بالجهة وتحسين ممارسات الحفاظ عليه. 
ولأن العناية بالأشخاص في وضعية إعاقة والأيتام استثمار في الإنسان ولأجل تنمية قدراتهم وملكاتهم فقد تم إشراكهم في برنامج الاحتفال بشهر التراث برسم سنة 2022.