الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

إطلاق تدبير جديد لإدراج مطار محمد الخامس ضمن أفضل مطارات العالم

إطلاق تدبير جديد لإدراج مطار محمد الخامس ضمن أفضل مطارات العالم من شأن اعتماد منهجية LSS بمطار محمد الخامس أن تقضي على الوقت الضائع..
ترأست المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، حبيبة لقلالش، يوم 22 مارس 2022، بمقر مطار الدار البيضاء محمد الخامس، اجتماعا لإطلاق منهجية التدبير Lean Six Sigma LSS لإعادة هندسة العمليات المطارية. 

وقد حضر هذا الاجتماع ممثلو جميع الشركاء المطاريين المتدخلين في سلسلة القيم المتعلقة باستقبال المسافرين بالمطار، ولا سيما المديرية العامة للأمن الوطني، ووزارة الصحة، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والدرك الملكي، وشركات الطيران، والمقاولات العاملة في مجال المناولة الأرضية..

وأشارت لقلالش في كلمتها الافتتاحية إلى أن أهداف منهجية التدبير LSS، التي تم اعتمادها على مستوى عمليات استقبال المسافرين، تنبثق عن الأهداف المسطرة في النموذج التنموي الجديد لبلادنا، الذي يدعو إلى التعبئة من أجل بناء مغرب جديد تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، يرقى إلى مستوى تطلعات كافة المواطنين، ويهدف إلى وضع المغرب في مصاف الدول المرتبة في أفق 2035 ضمن الثلث الأول من التصنيفات العالمية.

ويمنح الموقع الجغرافي الذي يتميز به محور الدار البيضاء للنقل الجوي، إضافة إلى الكفاءات العاملة به من نساء ورجال، مطار محمد الخامس مؤهلات تسمح له بالتموقع بين أفضل المطارات في العالم.  
 
ويتطلع مطار محمد الخامس، المطار الأول في المملكة، من خلال تبني هذه الرؤية الجديدة إلى تحسين أكبر للنتائج المشرفة التي تم الحصول عليها خلال مختلف عمليات الافتحاص المتعلقة بالجودة التي خضع لها من طرف المنظمات الدولية (ASQ1 / ACI، Skytrax2). وأضافت لقلالش "هذه النتائج تعتبر نتاجا لتعبئة والتزام جميع المتدخلين الذين أغتنم الفرصة للإشادة بشكل خاص بمجهوداتهم".

وتابعت المديرة العامة مخاطبة الحاضرين "... بفضل التزامكم المعتاد، ستمكننا منهجية العمل LSS هذه من إدراج مطار محمد الخامس ضمن أفضل 100 مطار في العالم". 
بعد هذه الكلمة، قدم مستشار مكتب الدراسات المسؤول عن المشروع عرضا مفصلا عن هذه المنهجية الجديدة وانعكاساتها الإيجابية على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل على تحسين تجربة الزبون.

وتعتبر منهجية العمل LSS تركيبة تتألف من طريقتين في التدبير، Lean وSix Sigma، يتكاملان بانسجام لتحسين جودة الخدمات وإرضاء الزبون بشكل مستمر، وهي بمثابة اندماج لمنهجيتين يجمعان بين مفهومي الإنتاجية (Lean) والجودة (Six Sigma). 
 
ومن شأن اعتماد منهجية التدبير LSS بمطار محمد الخامس أن تقضي على الوقت الضائع والأنشطة غير الضرورية، في كل مرحلة من المراحل، لتقليص المدة المخصصة للمعالجة وتحسين جودة الخدمة مع الاستخدام الأمثل للموارد. وسيخص الأمر في البداية "الوصول الدولي"، وذلك للتقليل بنسبة 20٪ من الوقت الذي يقضيه المسافر في هذا المنطقة وكذا من اختلاف الوقت المستغرق. ويتطلب تحقيق هذا الأداء التشغيلي المستهدف عملا جماعيا يألف في الميدان بين جهود جميع الشركاء المعنيين. 
 
وسيتم اعتماد منهجية التدبير هذه قبل موسم الصيف وخاصة عملية مرحبا 2022. وسيتم تعميمها لاحقا على جميع مسارات استقبال المسافرين، المغادرة والعبور وكذلك بباقي مطارات المغرب.
وقد تم بالفعل إنشاء فريق لإدارة هذا المشروع يتكون من عدة متدخلين من أجل تنزيله واستكمال مختلف مراحله. ومن جانبه سيتكفل المكتب الاستشاري الذي يواكب المكتب الوطني للمطارات في هذا المشروع الطموح من نقل الخبرات من خلال تقديم الاستشارات والتدريب وتكوين الموارد البشرية.