الأربعاء 24 إبريل 2024
سياسة

بوبكر أونغير:الموقف الإسباني يدشن عهدا جديدا في التعاطي الإيجابي مع قضية الصحراء المغربية

بوبكر أونغير:الموقف الإسباني يدشن عهدا جديدا في التعاطي الإيجابي مع قضية الصحراء المغربية بوبكر أونغير
قال الباحث في العلوم السياسية، بوبكر أونغير، إن الموقف الجديد لإسبانيا، الذي تضمنته الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز إلى  الملك محمد السادس، يدشن عهدا جديدا في التعاطي الإيجابي مع قضية الصحراء المغربية.

وأبرز أونغير، أن ثلاثة عناصر أساسية ساهمت في صنع الموقف الإسباني الجديد والذي يعبر عن تحول كبير في الدبلوماسية الإسبانية .

يتعلق الأول، يضيف الباحث، بالنجاحات الكبرى التي حققتها الدبلوماسية الملكية عالميا والتي تؤثر إيجابا على موقع المغرب الدبلوماسي الهام كدولة ذات صوت مسموع في كل المحافل الدولية ولدى كل عواصم العالم، فيما يتمثل العنصر الثاني في اقتناع الحكومة الإسبانية الجديدة بأن المغرب بلد محوري واستراتيجي بالنسبة لأمن واستقرار واقتصاد إسبانيا، ولذلك فالحكومة الإسبانية لا تملك من الحلول السياسية والدبلوماسية سوى تمتين علاقاتها مع المغرب.

وبخصوص العنصر الثالث الذي ساهم في صنع الموقف الإسباني الجديد من قضية الصحراء المغربية، أكد أونغير، أن المغرب كسب بعلاقاته الدبلوماسية القوية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبسياسته الناجحة، شركاء اقتصاديين كبار، خصوصا وأن المغرب بات يحمل مقومات استراتيجية هامة مؤثرة على الداخل الإسباني كالهجرة و التعاون الأمني.