الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

نور الدين شنغاوي: علاقة الحجامة بكورونا تقتصر على رفع المناعة ونطالب بتقنين المهنة (مع فيديو)

نور الدين شنغاوي: علاقة الحجامة بكورونا تقتصر على رفع المناعة ونطالب بتقنين المهنة (مع فيديو) نور الدين شنغاوي، اختصاصي في الطب البديل والحجامة
شدد نور الدين شنغاوي، اختصاصي في الطب البديل والحجامة، خلال لقاء صحفي خص به موقع "أنفاس بريس"، على ضرورة تقنين ميدان العلاج بالحجامة، ومنع من يشتغلون بعشوائية من مزاولته.
واعتبر أن انتشار بعض المراكز التي تقوم بالحجامة بشكل غير نظامي، يلحق ضررا كبيرا بالمراكز المرخص لها، إذ ينعكس ذلك بشكل سلبي على سمعتها.

ورد شنغاوي على المشككين في القدرة العلاجية والوقائية للحجامة، بأن هذه الأخيرة تعد علما ثبتت فعاليته منذ القديم، إذ كانت تستخدم لشفاء جملة من الأمراض، نظرا لمحدودية الوسائل العلاجية آنذاك، فضلا عن أن لها مفعولا فوريا، فالمريض يشعر بتحسن مباشرة بعد الحصة.

و أكد الأخصائي في ذات الحوار على فعالية الحجامة في التصدي للفيروسات ومن بينها فيروس كورونا، فهي تلعب دورا أساسيا في تعزيز مناعة الجسم، شرط احترام بعض التدابير التي ينصح المختصون في هذا المجال بالالتزام بها بعد حصص الحجامة.
وذكر نور الدين ببعض الأمور التي ينبغي احترامها عقب القيام بعملية الحجامة، أهمها تفادي بدل أي مجهود كبير، إضافة إلى تجنب أكل بعض المواد الغذائية كاللحوم والبيض والحليب ومشتقاته.