الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

البقالي: ضرورة الترافع من أجل حماية الصحافيين وتنزيل الاتفاقية الجماعية

البقالي: ضرورة الترافع من أجل حماية الصحافيين وتنزيل الاتفاقية الجماعية عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية (يسارا)

نظمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الأربعاء 23 فبراير 2022، بالرباط، ندوة صحفية حول موضوع "الاتفاقية الجماعية للصحافيين المهنيين بين الحاجة والواقع"، بحضور كل من عبد الله البقالي، مليكة أومهني، عبد الحق العظيمي، عزيز الجهابلي، ومحمد الحجيوي.

 

وتروم النقابة من هذه الندوة والندوات المماثلة التي نظمتها بفروعها بعدد من المدن، للتواصل وفتح باب المشاورات حول مشروع الاتفاقية الجماعية الجديد، الذي يحتاج إلى مشاركة الصحفيين في التعبئة والمرافعة عليه.

 

وفي كلمة له، تطرق عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة للأوضاع التي يعاني منها الجسم الصحفي عموما، معرجا إلى مشروع الاتفاقية الجماعية التي هيأتها النقابة، والتي لقيت ترحيبا من طرف الجسم الصحفي خصوصا وأنها راعت حقوق الصحفيين من جهة، وكذا واجباتهم تجاه المقاولة التي يشتغلون فيها.

 

وفيما أكد على أن النقابة على وعي تام بالتجاوزات التي تطبع الحقل الصحفي، أبرز عبد الله البقالي أن بعض المؤسسات لا تحترم مطلقا الاتفاقية الجماعية السابقة، وقد تصل أجور بعض الصحفيين إلى أقل من ألفي درهم، كما أن بعض الصحفيين يتلقون أجورهم في الأظرفة وبطرق غير لائقة.

 

وفي السياق ذاته، شدد البقالي على أن النقابة تتوفر على كل المعطيات، وأنها تعمل على دراستها ومن ذلك الاتفاقية الجماعية الجديدة التي تنتظر ترافعا جديا من الجسم الصحفي من أجل حث أرباب العمل على تنزيلها على أرض الواقع.

 

وعن بعض الأوضاع المزرية التي تعيشها مهنة الصحافة، قال البقالي، في تفاعل مع أسئلة الصحفيين، إن بعض الصحف كانت تسجل الصحفيين في إطار عقد لـ "المناولة" ومن بينها القناة الثانية.

 

وتأتي هذه الندوة في إطار الأنشطة الإشعاعية، واللقاءات الجهوية حول سياقات وأسس مشروع الاتفاقية الجماعية للصحافة المكتوبة، التي تقوم بها النقابة، كما تأتي في سياق دينامية البحث عن حلول ناجعة لدعم الصحافة بعد جائحة كوفيد 19، ولتقديم صورة عن الأوضاع المادية للصحافيين بعد مجهود مقتدر في مواكبة الجائحة من الصفوف الأمامية...