الاثنين 15 أغسطس 2022
موضة و مشاهير

وداعاً سامي كلارك.. "علّي علّي بطل فليد" إلى جنّة الخلد

وداعاً سامي كلارك.. "علّي علّي بطل فليد" إلى جنّة الخلد الراحل الفنان سامي كلارك
قلبُ الفنان سامي كلارك لم يمهله طويلا، وتوقف نبضه وودع الحياة عن عمر ناهز 73عامًا صباح الأحد 20 فبراير 2022.
جيل السبعينيات والثمانينيات هم من يعرفون سامي كلارك صاحب الحنجرة الذهبية، من أشهر من أبدع في غناء شارات بعض المسلسلات الكرتونية في الثمانينات من القرن الماضي مثل غرندايزر، إذ غنى المقدمة والنهاية، وجزيرة الكنز. بالإضافة إلى بعض الإعلانات.
سامي كلارك هو موسيقي ومغني ومطرب وموسيقار لبناني، تميز بصوته الأوبرالي، يعتبر واحداً من أهم الفنانين اللبنانيين وبخاصة في مجال الأغنية الأجنبية.
حاز على العديد من الجوائز في مهرجانات موسيقية من بلغاريا وألمانيا وفرنسا واليونان والنمسا. في أواخر الستينات وفي السبعينات من القرن الماضي سخّر خامة صوته الأوبرالية للغناء الغربي الذي أطلقه بقوة إلى سماء النجومية، فأقام لنفسه مكانة بين أقرانه الأجانب تميّز فيها خصوصا بأغنية «موري موري» باللغة الإنكليزية من ألحان إلياس الرحباني.
غنى كلارك أيضاً بالفرنسية والإيطالية والأرمنية واليونانية والألمانية والروسية، ونجح في المزج اللغوي في الغناء بين العربية وغيرها.
حصيلة إبداع سامي كلارك 712 أغنية عربية وأجنبية ومنها الوطني والخاص بالأطفال والصلاة من أشهرها: “آه آه على هالأيام”، “قومي تنرقص يا صبية”، “موري موري”، “بتتذكري”، أغنية المسلسل الكرتوني الشهير جزيرة الكنز. أغنية المسلسل الكرتوني الشهير غراندايزر. أغنية المسلسل الكرتوني “السبع المدهش حول العالم في ثمانين يوماً”.