الأربعاء 7 ديسمبر 2022
مجتمع

تتويج أبناء التعليم الناجحين في الباك بمنحة التفوق الدراسي استحقاق

تتويج أبناء التعليم الناجحين في الباك بمنحة التفوق الدراسي استحقاق صورة جماعية لحفل التتويج

ترأس شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ويوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، يوم الجمعة 24 دجنبر 2021 بالرباط، حفل تتويج الدفعة 19 من أبناء نساء ورجال التعليم الحاصلين على منحة التفوق الدراسي استحقاق، والتي تمنح سنويا منذ 2003 لأبناء منخرطي المؤسسة الذين نجحوا في امتحانات الباكالوريا بامتياز ويتابعون دراساتهم الجامعية في المغرب.

 

وحسب البلاغ الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فقد عرف الحفل حضور العديد من الشخصيات من قطاعات التربية والتكوين والطلبة الأوائل من بين الممنوحين وآبائهم؛ حيث تُعتبر هذه التظاهرة فرصة سنوية لتثمين مجهودات كل الفاعلين في المنظومة التعليمية؛ وسيستفيد من منحة استحقاق هذه السنة ما يقارب 1900 طالبة وطالب حصلوا على شهادة الباكالوريا بميزة حسن جدا، من بينهم ثلاث طالبات حصلن على أعلى المعدلات على المستوى الوطني.

 

وأشار البلاغ بأن نسبة الإناث تمثل هذه السنة 63% من مجموع المستفيدين من المنحة مقابل 37% من الذكور؛ وينتسب 51% من الممنوحين للمدرسة العمومية، فيما تابع %49 منهم دراساتهم بمؤسسات التعليم الخصوصي. أما فيما يتعلق بالتقسيم حسب شعب الدراسة في السلك الثانوي، فقد حصل 64% من الطلبة على باكالوريا في العلوم التجريبية و24% منهم تابعوا دراساتهم الثانوية في شعبة العلوم الرياضية. كما ينتمي 18% من المستفيدين من المنحة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للدار البيضاء سطات، و17% منهم لأكاديمية الرباط، سلا، القنيطرة، و14% منهم لأكاديمية فاس، مكناس. ويُتابع 28% من هؤلاء الطلبة دراساتهم الجامعية في كليات الطب والصيدلة، و24% منهم توجهوا لمدارس الهندسة، و23% منهم اختاروا الأقسام التحضيرية.

 

وسيتلقى هؤلاء الطلبة الفائزون بمنحة التفوق الدراسي استحقاق منحة بقيمة إجمالية قدرها 30.000 درهم يتم تحويلها موزعة على ثلاث سنوات دراسية. وقد استفاد منذ 2003، من هذه المنحة ما يزيد عن 16.600 طالبة وطالب، وذلك بتكلفة مالية إجمالية وصلت إلى 421 مليون درهم...