الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

هكذا سيستفيد الصناع التقليديون وأسرهم من الحماية الاجتماعية

هكذا سيستفيد الصناع التقليديون وأسرهم من الحماية الاجتماعية تنزيل الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية لفئة الصناع التقليديين
صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 23 دجنبر2021، على مرسوم يحدد الإطار التنظيمي للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفئة الصناع التقليديين غير الخاضعين للضريبة. ويندرج هذا المرسوم في إطار تنزيل الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية. يستهدف الشق المتعلق بقطاع الصناعة التقليدية في هذا الورش إلى استفادة 750.000 صانع تقليدي من نظام الحماية الاجتماعية.
ومن أجل السماح للصناع التقليديين وأسرهم بالاستفادة من الحماية الاجتماعية، حدد المرسوم مساهمة تتناسب مع دخل الصناع التقليديين على أساس معامل 0.75 من قيمة الحد الأدنى للأجر. حيث تعادل هذه المساهمة 135 درهماً شهرياً لكل صانع تقليدي. وتظل الاستفادة من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفئة الصناع التقليديين غير الخاضعين للضريبة مشروطة بتجديد الانخراط فيا لنظام الأساسي للصانع التقليدي. وستتم عملية دفع الاشتراكات الشهرية عبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمرافق التابعة له.
هذا، ويعزز المرسوم المصادق عليه، الإطار التنظيمي الحالي للحماية الاجتماعية الخاص بالصناع التقليديين الخاضعين للنظام المساهمة المهنية الموحدة أو لنظام المحاسبة أو لنظام المقاول الذاتي.