الاثنين 24 يونيو 2024
مجتمع

بعد اتفاق ثلاثي: المحامون يكسرون سلسلة الاحتجاجات في المحاكم ويتوصلون لهذا الحل..

 
 
بعد اتفاق ثلاثي: المحامون يكسرون سلسلة الاحتجاجات في المحاكم ويتوصلون لهذا الحل.. بنسامي، الوكيل العام للملك يتوسط الفتحاوي الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالبيضاء (يسارا) والنقيب موافق

اتفق عبد العزيز فتحاوي، الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ونجيب بنسامي، الوكيل العام للملك بذات المحكمة، وموافق الطاهر، نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء، على أن يتم مراقبة ولوج المحامين والإدلاء بجواز التلقيح، بشراكة مع أعضاء مجلس هيئة المحامين بجميع محاكم الدائرة.

 

ويأتي هذا الاتفاق الموقع الأربعاء 22 دجنبر 2021، بعد شلل أصاب مرافق العدالة لثلاثة أيام، بعد إلزامية الجواز الصحي لولوج المحاكم.

 

ونص الاتفاق، الذي تتوفر جريدة "أنفاس بريس" على نسخة منه، على أن تتحمل الهيئة إلى جانب المسؤولين القضائيين مسؤوليتها في ضبط الولوج إلى المحاكم، وذلك حفاظا على صحة جميع المرتفقين..

 

وبشأن الملفات المحجوزة للمداولة التمس النقيب من المحامين تقديم طلباتهم لإخراجها من المداولة حفاظا على مصلحة المتقاضين.

 

وبهذا يكون مجلس هيئة المحامين بالدار البيضاء قد دبر هذا الإشكال الواقعي بطرقه الخاصة، بشكل توافقي، في الوقت الذي ما زالت هيئات أخرى ترفع شعار المقاطعة المفتوحة للجلسات، مع تنظيم وقفات احتجاجية أمام المحاكم، مع الجدير بالذكر، أن هيئة الدار البيضاء أعلنت انسحابها من جمعية هيئات المحامين بالمغرب أسابيع قليلة بعد تشكيلها في مارس 2021.

 

ولا يعرف إن كانت باقي الهيئات ستنحو نفس النهج التوافقي مع الرؤساء الأولون والوكلاء العامون للمحاكم الاستئناف، أم أنها ستتشبث بمواقفها الرافضة شكلا ومضمونا لفرض الجواز الصحي؟