الأربعاء 17 أغسطس 2022
فن وثقافة

مراكش.. افتتاح فضاء "خوان غويتيسولو" لتوثيق الثقافة الشفهية

مراكش.. افتتاح فضاء "خوان غويتيسولو" لتوثيق الثقافة الشفهية خوان غويتيسولو وفي الخلفية ساحة جامع الفنا

افتتحت بمراكش مكتبة، هو عبارة عن فضاء أطلق عليه مؤسسوه فضاء “خوان غويتيسولو”، لتوثيق الثقافة الشفهية والغذائية كثقافة مغربية، بمساهمة من جمعية أصدقاء “آفاق مغاربية".

 

الفضاء يحتضنه حي سيدي سليمان الجزولي بالمدينة القديمة، ويعنى بالتراث الشفهي وفن الطبخ المغربي، كما يضم عددا من المؤلفات والمنشورات لكتاب ساهموا في مسار مجلة “آفاق مغاربية”، خلال العقود الأربعة الماضية، كما أنها تشكل فرصة لتخليد ذكرى الكاتب الإسباني والمستشرق خوان غويتيسولو، الذي رحل منذ اربع سنوات، ومساهمته في جعل مدينة مراكش بشكل عام وساحة جامع الفنا ضمن التراث الإنساني اللامادي.

 

واعتمد مؤسسو هذا الفضاء الثقافي على تسميته باسم الكاتب الإسباني غويتيسولو عرفانا لما قدمه للمدينة من إشعاع ثقافي، خاصة تشبته الإبداعي بساحة جامع الفنا قلب المدينة الحمراء واستحضارا لتنوع إسهاماته الأدبية، حتى أنه كان يلقب نفسه لدى المراكشيين من المثقفين والأدباء بابن جامع الفنا، في إشارة إلى الساحة التي أثرت في مسيرة هذا الكاتب الذي أنتج خلال مشواره الأدبي العديد من الكتب باللغة الإسبانية، ترجم بعضها إلى اللغة العربية، حيث كرس هذا المستشرق الإسباني حياته الأدبية والفكرية للتقريب بين ثقافتي البلدين المغرب وإسبانيا.

 

وبالمناسبة عاش الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو أواخر أيامه بمراكش بحي سيدي بولفضايل، غير بعيد عن ساحة جامع الفنا، وتوفي يوم 4 يونيو 2017. ويعد من أكبر الكتاب الإسبان في العصر الحديث...