الجمعة 29 مارس 2024
منبر أنفاس

خليل البخاري: بوبكر جظاهيم.. ذاكرة  مسير رياضي ووطني بٱمتياز

خليل البخاري: بوبكر جظاهيم.. ذاكرة  مسير رياضي ووطني بٱمتياز خليل البخاري
إن الذاكرة الحية الوطنية لتاريخ وطننا الحبيب والحركة الرياضية بكل مساراتها كانت في أشخاص غيورين على الرياضة الوطنية. ومن بين هؤلاء نذكر المسير القيدوم الكبير المقتدر والغيور على وطنه المرحوم  بوبكر جظاهيم الذي غادرنا إلى دار  البقاء إلاثنين  26 يوليوز 2021.
ازداد المرحوم بوبكر جظاهيم بدرب التازي بالمدينة القديمة الدارالبيضاء.ينتمي منذ طفولته الى عائلة ودادية بٱمتياز . لعب  مع فريق الراك فئة الصغار. وبعد التحاقه بالرباط؛ تابع دراسته بمجموعة مدارس محمد الخامس. والتحق بصفوف فريق الفتح الرباطي.
بعد ذلك التحق المرحوم بوبكر جظاهيم بالقاهرة وأمضى رخصة للعب مع فريق الزمالك في ظروف صعبة تميزت بتوقف الأنشطة الرياضية بسبب العدوان الثلاثي على مصر. وبالقاهرة تابع دراسته الجامعية بكلية الحقوق بشعبة إلاجرام..وبعد عودته إلى المغرب؛التحق بإدارة الأمن الوطني وشغل منصب عميد شرطة بالدائرة السابعة درب البلدية سنة 1963..وتتقل بعد ذلك إلى عدة مدن :فاس ووحدة وٱسفي ومكناس...
لقد شغل المرحوم بوبكر جظاهيم منصب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة الطائرة سنوات 1974 و1975 و1976 كما كان حاضرا  في تدشين بعض المعالم الرياضية كقاعة ابن ياسين ومركب مولاي رشيد ومركب الأمير مولاي عبدالله.
التحق المرحوم بوبكر جظاهيم بفريق الوداد البيضاوي سنة 1973 كمسير ورئيس بين 1993 و1996. ومابين 1974 و1975 شغل منصب مدير ديوان كاتب الدولة في وزارة الشباب والرياضة في عهد الطاهري الجوطي.
لقد حمل المرحوم بوبكر جظاهيم منذ نعومة أظافره الهم الرياضي الوطني طريقا ومنهاجا . ولازالت الأجيال تتحدث عن مسيرته الرياضية والوطنية. فالمرحوم يعد أحد أعمدة وأركان فريق وداد الأمة.
لقد عرف عن  المرحوم بوبكر جظاهيم من تبصر وحكمة ومعرفة وسمعة واطلاع وقدرة على الانصات والاصغاء والاستماع وتبديد الخلافات بروح رياضية عالية بعيدا عن التشنج والتعصب..المرحوم له وزنه التاريخي في الحقل الرياضي  وبصفة خاصة في نادي وداد الأمة.. على المسيرين الحاليين الاقتداء بخصال وسلوكيات المرحوم بوبكر جظاهيم.
ان سيرة المرحوم الحاج بوبكر جظاهيم العطرة ومواقفه الحاسمة والصريحة وحركة نضاله الواسعة ورأيه السديد الحكيم لن نستوفي حقها . رحم الله الفقيد بوبكر جظاهيم وألهم ذويه الصبر والسلوان.وانا لله وانا اليه راجعون.