السبت 26 نوفمبر 2022
فن وثقافة

الوثائق الدبلوماسية والتاريخية للراحل عبد الهادي التازي في ضيافة "ابن بطوطة" بطنجة

الوثائق الدبلوماسية والتاريخية للراحل عبد الهادي التازي في ضيافة "ابن بطوطة" بطنجة

في إطار فعاليات المهرجان الدولي لابن بطوطة، في نسخته الثانية الذي سينعقد ما بين 9 و12 نونبر 2017 بمدينة طنجة، تحت شعار "الرحالة سفراء السلام"، تنظم الجمعية المغربية لابن بطوطة، بشراكة مع مؤسسة عبد الهادي التازي، معرضا لمجموعة من الوثائق الدبلوماسية والتاريخية النادرة من أرشيف الدكتور الراحل عبد الهادي التازي، بالإضافة إلى بعض مؤلفاته عن ابن بطوطة، كما سيتم عرض ورقة تعريفية عن مؤسسة عبد الهادي التازي.

وأكد نجله، يسر التازي، حسب بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة مته، "حرص مؤسسة عبد الهادي التازي على المشاركة في هذا المهرجان، إيمانا منه بالحمولة التاريخية للرحالة المغربي ابن بطوطة"، وتفعيلا لأهداف المؤسسة التي تروم "تعزيز ثقافة السلام التسامح  وكذلك المشاركة في التنمية والبحت العلمي، بالإضافة إلى الحفاظ على الموروث الثقافي للكاتب عبد الهادي التازي".

الأستاذ محمد الدقاق، بصفته رئيسا فخريا للجمعية المغربية لابن بطوطة، أكد على "أهمية مشاركة مؤسسة عبد الهادي التازي، نظرا للمكانة المتميزة التي تحظى بها المؤسسة وشخصية عبد الهادي التازي على المستوى الوطني والعالمي".. مستحضرا "لقاءاته مع الراحل عبد الهادي التازي في عدة مناسبات، وخصوصا رحلة  بحثه عن وثائق ابن بطوطة لجزر المالديف".. ومن أبرز ما نشر عبد الهادي التازي عن الرحالة ابن بطوطة "ابن بطوطة أمير الرحالة"...