السبت 18 مايو 2024
مجتمع

ما الذي قاد سفير بولونيا نحو مكتب عمدة وجدة؟

 
 
ما الذي قاد سفير بولونيا  نحو مكتب عمدة وجدة؟

استقبل رئيس جماعة وجدة مساء اليوم الاثنين بمكتبه سفير بولونيا بالمغرب مارك جووكوفسكي Marek Zikowski وذلك بحضور المهندس البلدي ورئيسة مصلحة التعاون الدولي ورئيس مصلحة التخطيط والتنمية المستدامة ومدير الديوان.

وقدم رئيس الجماعة عمر حجيرة لضيفه البولوني نبذة عن مدينة وجدة والإقليم وما تزخر به عاصمة الشرق من مؤهلات اقتصادية وسياحية والتغيرات الكبرى التي عرفتها الجهة بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة . وتناول معه الموقع الاستراتيجي للمدينة، واقترح رئيس الجماعة على السفير البولوني بالرباط عقد شراكة تعاون بين مدينة وجدة وإحدى المدن البولونية. وطلب منه تحفيز المستثمرين البولونيين لزيارة مدينة وجدة ومدن الجهة الشرقية، قصد تطوير التبادل التجاري والصناعي والفلاحي بين البلدين.ورحب السفير بالبولوني بكل المقترحات ووعد بدراستها وعرضها على مسؤولي بلده.
من جانب آخر قدم المهندس البلدي للسفير البولوني لمحة تاريخية عن مدينة وجدة ومراحل التطور التي شهدتها مدينة وجدة والمشاريع الكبرى التي عرفتها في السنوات الأخيرة مما جعل حاضرة الشرق من المدن الكبرى.


وفي مجال التعاون اللامركزي، قدمت رئيسة مصلحة التعاون الدولي عدد الاتفاقيات والتوأمة التي أبرمتها جماعة وجدة مع المدن العربية والأوربية ونتائج الشراكة مع هذه المدن المتجلية حاليا في عدة قطاعات ومرافق عمومية. وبدوره استعرض رئيس مصلحة التخطيط والتنمية المستدامة انخراط جماعة وجدة في ميثاق رؤساء المحليات والمدن منذ 2014 والمدعم من طرف الاتحاد الأوربي.
وهذا الباب كما قال رئيس المصلحة يشجع التعاون اللامركزي بين جماعة وجدة وإحدى المدن الاوربية. وأضاف عدنان أن دولة بولونيا ستنظم قمة المناخ سنة 2019، وبذلك يسعد جماعة وجدة أن تقدم في كوب 24 ببولونيا تجربة التعاون اللامركزي على غرار اتفاقية التعاون بين ( وجدة – ليل ).
وأبدى سفير بولونيا سعادته بالشروح والمعلومات التي قدمت له عن مدينة وجدة والإقليم ، وتأمل خيرا في فتح علاقات وطيدة وشراكة بناءة تخدم البلدين.