الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

منتدى للعمل الاجتماعي يعزز عمل المجتمع المدني بالمغرب

منتدى للعمل الاجتماعي  يعزز عمل المجتمع المدني بالمغرب يجمع فضاء منتدى العمل الاجتماعي أكثر من 450 مشاركا
نظمت الجمعية المغربية للتنمية الاجتماعية AMADS يوم الثلاثاء 16 مارس 2021، ندوة صحفية بالدار البيضاء في للإعلان عن تنظيم منتدى العمل الاجتماعي "FOR'AS" الذي سينعقد في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 شتنبر 2021 بالعاصمة الاقتصادية للمغرب.
وتعد تظاهرة FOR’AS حسب بلاغ توصلت به جريدة "أنفاس بريس" الأولى من نوعها على الصعيد الدولي، وهي مبادرة لمغاربة من أجل المغرب، الهدف من تنظيمها هو تسليط الضوء، والاعتراف بالدور الأساسي الذي يلعبه المجتمع المدني في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتثمينه، هذا الدور الذي يدعمه التزام شركات مواطنة وداعمون لتعزيز العمل الاجتماعي بشكل عام في المغرب.
من خلال عمل القرب،يقول البلاغ، يساهم المجتمع المدني في دعم الفئات التي تعاني من الهشاشة على محاربة التهميش والفقر والأمية، من أجل إدماج مختلف الفئات في المجتمع.
وفي تصريح له، أكد محسن برادة، رئيس الجمعية المغربية للتنمية الاجتماعية AMADS والمبادر لتنظيم هذه التظاهرة : "إن القضايا المجتمعية تستوقفنا جميعًا كقوى حية لهذا البلد من أجل العمل معًا للمساهمة في ترسيخ التزام المغرب بالشأن الاجتماعي. متشبعين بقيم التضامن والتكافل والتلاحم، ورغبة منا في تهيئ مستقبل زاهر للأجيال الصاعدة من المغاربة. نطمح أيضا، من خلال تنظيم هذه التظاهرة، إلى توحيد كل الجهود في مجال العمل الاجتماعي لخلق فرص واعدة م أجل مغرب أفضل." و أضاف أن
"منتدى العمل الاجتماعي FOR'AS ينخرط تماما مع الديناميكية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة، ويطمح هذا الحدث إلى توحيد جميع مكونات المجال الاجتماعي في عملية تشاركية تشمل سلسلة العمل الاجتماعي بأكملها، إذ نطمح إلى الاعتراف بالجمعيات في مهمتها كفاعل من أجل التنمية في خدمة المجتمع ".
وقالت كوثر فال، الكاتبة العامة للجمعية المغربية للتنمية الاجتماعية AMADS إن"منتدى العمل الاجتماعي FOR'AS مفتوح في وجه الجمعيات، والمنظمات الحكومية، والهيئات المنتخبة، ووكالات التنمية، والشركات المسؤولة اجتماعيا، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات الدولية، ووسائل الإعلام والعموم،متابعة أن المنتدى هو أيضا فضاء للقاءات مختلف الفاعلين في العمل الجمعوي، وللمناقشات حول قيم العمل الاجتماعي، يؤطرها خبراء محليون ودوليون، إضافة إلى تنظيم ورشات عمل للتكوين على مدار أيام المنتدى من أجل دعم عمل الفاعلين داخل النسيج الجمعوي.
وسيشرف على هذه الورشات متخصصون في العمل الاجتماعي لتعزيز قدرات تدبير الفاعلين الاجتماعيين من أجل تحسين أداء الجمعيات.
ويجمع فضاء منتدى العمل الاجتماعي FOR'AS أكثر من 450 مشاركا (جمعيات مغربية، ومنظمات غير حكومية دولية، وشركات ومؤسسات مواطنة، وشركائها الاجتماعيين) في عدة أجنحة: التعليم والصحة والبيئة والفن والثقافة والرياضة والحقوق والحريات، الشباب، الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل إبراز كل محاور العمل الاجتماعي.