الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

المغرب يحتضن المؤتمر الدولي الأول لإتحاد الأكاديميين والعلماء العرب

المغرب يحتضن المؤتمر الدولي الأول لإتحاد الأكاديميين والعلماء العرب السفير محمد ربيع
تحت رعاية السفير محمد ربيع أمين عام مجلس الوحدة الإقتصادية بجامعة الدول العربية وأمين عام اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، ينظم فرع اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب بالمغرب المؤتمر الدولي الأول تحت شعار " أزمة كورونا وسؤال القيم " ، وذلك أيام 28 – 29 – 30 يوليوز 2020 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا على تطبيق " زووم " . وتتكون لجنة إعداد المؤتمر من كل من عبد الله بلحاج، زهير بدر، إبراهيم إمامي، البشير البونوحي .
ويأتي المؤتمر الدولي الأول استجابة للظرفية العصيبة التي يعيشها العالم عامة والعالم العربي بشكل خاص، جراء جائحة كورونا، هذه الجائحة التي اخترقت الحدود ومست كل الفئات العمرية وكل الطبقات الإجتماعية، وغيرت ملامح العالم كما غيرته الحرب العالمية الأولى والثانية والأزمة الإقتصادية العالمية سنة 1929.
وسيدور المؤتمر حول المحاور التالية : القيم أساس تقدم وتطور المجتمعات، جائحة كورونا وأزمة الأخلاق، أزمة كورونا وانعكاساتها على القيم في المنتظم الدولي، أهمية الحوار والتربية في إدارة وتدبير الأزمات، دور المؤسسات الجامعية في تعزيز هذه القيم.
ويهدف المؤتمر الى تقييك دور المؤسسات الإجتماعية والتربوية في نشر قيم الثقافة والحوار، رصد المعيقات والتحديات الكبرى التي تواجه المؤسسات الإجتماعية والتربوية، وكيفية تفعيل أنشطتها في هذه الآونة، التأكيد على أهمية الحوار ومكانته في تعزيز التوازن الأسري، ودور الأطر والمؤسسات التربوية في ظل أزمة كورونا .
وسيتم افتتاح المؤتمر بكلمة السفير محمد محمد الربيع، أمين عام مجلس الوحدة الإقتصادية بجامعة الدول العربية، وكلمة نبيلة عبد الشكور رئيس اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، وكلمة محجوبة العوينة رئيسة المؤتمر ورئيسة مكتب المملكة المغربية.
ويشارك في المؤتمر عدد من الأكاديميين العرب، نذكر من عبد المجيد النجار من تونس، ومحمد بلكبير عضو الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب ، كما تشارك في أشغال المؤتمر أروى محمد ربيع من جامعة جرش بالأردن، وسيف الجابري من جامعة الوصل بالإمارات العربية المتحدة، ومحمد الشنتوف الأستاذ بجامعة عبد الملك السعدي بالمغرب، وعبد الرحمان العضراوي الأستاذ بجامعة السلطان مولاي سليمان بالمغرب، وسارة المطيري من جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، وأبو سليمانو من جامعة مروا بالكاميرون، وحرية ومان من جامعة خيضر بسكرة بالجزائر، وإسراء عبد الحميد عادل موسى من جامعة جنوب الوادي قنا بمصر، وسليمان الكواز من كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد،  بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والعلماء من عدد من البلدان العربية والإسلامية.