الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

مكناس.. وفد فرنسي يتدارس مشروع إحداث مسار سياحي للزيتون

مكناس.. وفد فرنسي يتدارس مشروع إحداث مسار سياحي للزيتون مشهد من زيارة الوفد الفرنسي للمدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس
قام أول أمس الخميس 31 أكتوبر 2019 وفد رسمي عن إقليم لاجيروند الفرنسي رفقة  كل من محمد شكدالي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس عمالة مكناس، ونائبه محمد رؤوف اسماعيلي ونجيب السخاوي مدير شؤون الرئاسة والمجلس بزيارة مقر قطب الزيتون ( agro-pole olivier بالمدرسة الوطنية للفلاحة . وقد كان في استقبال الوفد نور الدين الوزاني رئيس " مؤسسة شجرة الزيتون تنمية مكناس" وطاقمه الاداري، الذي عبر عن ترحيبه بأعضاء الوفد المشترك، وتقدم بعرض حول تاريخ ومهام وانجازات المؤسسة معززا بالأرقام والمعطيات والصور كما تناول بالتفصيل مختلف البرامج المسطرة مقرونة بأهدافها .
كما استعرض مختلف مراحل سلسلة إنتاج زيت الزيتون وكافة التجهيزات والتقنيات الحديثة والطرق المستعملة لضمان جودتها وتخزينها وصولا لمعالجة مخلفات والرواسب الناتجة عنها. بعد ذلك، قام الوفد بجولة في أروقة وحدات الانتاج لأجل تذوق أنواع زيت الزيتون.
كما شكلت زيارة الوفد الفرنسي فرصة لتدارس ونقاش مطول حول مشروع "إحداث مسار سياحي للزيتون بمكناس"  حيث قدم الطرف الفرنسي تصوره للمشروع من خلال تجربته في تفعيل وتثمين "مسار النبيذ" ببوردو منذ ثلاثين سنة، وفي هذا الصدد  التمس نائب رئيس مؤسسة "جيروند سياحة"  منحه مهلة لجمع المعطيات الكافية حول البنيات والتجهيزات والمدارات السياحية المتواجدة بمكناس قصد تقديم تصورعملي لتنزيل المشروع بمكناس وعرضه على الطرف المغربي.