الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

هذه هي مطالب ودادية موظفي العدل بالمغرب الموضوعة فوق طاولة وزير العدل

هذه هي مطالب ودادية موظفي العدل بالمغرب الموضوعة فوق طاولة وزير العدل صورة من الأرشيف

دعا بلاغ المكتب التنفيذي لودادية موظفي العدل بالمغرب وزير العدل إلى "رفع الحصار الممنهج على ودادية موظفي العدل بالمغرب المعترف بها قانونا ووقف كل أشكال دعم المؤسسة المحمدية المادي لجمعيات ووداديات خارج القانون المؤطر للمؤسسة."، واستغرب نفس البلاغ ( توصلت جريدة " أنفاس بريس" بنسخة منه، ) اجترار المؤسسة و مجلس مراقبتها  لخدمات اجتماعية "بدائية لا تستجيب لحجم الخصاص و حقوق موظفي العدل الاقتصادية و الاجتماعية" .و في هذا السياق طالب بلاغ المكتب التنفيذي لودادية موظفي العدل المجلس الأعلى للحسابات "بافتحاص مالية و ممتلكات الجمعية /المؤسسة هدر الزمن الخدماتي"  .. وذكر البلاغ مسؤولي المؤسسة " باحترام القوانين الجاري بها العمل في التعيين في مناصب المسؤولية بالمؤسسة و القطع مع التكليفات الأبدية."

وطالب البلاغ بالإسراع في " إخراج المدرسة الوطنية لهيئة كتابة الضبط إلى حيز الوجود، مع حذف السلم الخامس و إدماج الموظفين المرتبين فيه في السلم السادس و استفادة موظفي العدل من الامتياز القضائي". وفي سياق ترافع المكتب التنفيذي لودادية موظفي العدل بالمغرب عن ملفها المطلبي طالب البلاغ كذلك  " بالتعويض عن التكوين الأساسي و المستمر، و التعويض عن الشهر 13 و 14 . و التعويض عن البدلة الرسمية لكتاب الضبط. و تعويض خاص عن ممارسة مهام ذات صبغة قضائية . و التعويض عن التقنية للموظفين المدمجين في السلم الخامس و الممارسين لمهام معالجة النصوص على الحاسوب و بتكوين ذاتي. و التعويض عن العمل في المناطق النائية و الصعبة . و  تعويض عن الأرشفة و للعاملين بمراكز الحفظ المركزية...".

ولم يفت بلاغ الودادية أن يركز كذلك على مطلب " إحداث نظام للترقي في الرتبة و الدرجة محفز مع اعتماد أربع سنوات كمدة مطلوبة لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية و الرفع من حصيص الترقية بالاختيار، وإحداث نظام ترقي محفز لدكاترة هيئة كتابة الضبط و فتح مسارات المهن القضائية أمامهم و باقي أطر الهيئة ."

 

ومن بين المطالب التي تضمنها البلاغ " الإسراع بتنظيم المباريات المهنية و مباريات الإدماج  و تخصيص المناصب المالية بعدد المترشحين" حيث يعتبر المكتب التنفيذي "تسوية الوضعية الإدارية و المالية لمستخدمي المؤسسة مدخلا مركزيا للنهوض بخدماتها لفائدة المنخرطين."

 واستغرب البلاغ من تحويل "الاستفادة من مركبات الاصطياف إلى ريع من خلال الاستفادة السنوية للبعض كصكوك غفران موزعة على المريدين.." حيث دعت الودادية  إلى  " اسبعاد إقامة هذه السنة بسيدي بوزيد لافتقاد مرافقها لمعيار جودة الخدمة و القرب. " فضلا عن استنكاره " للفوضى الخلاقة التي يعرفها تدبير حضيرة النقل الوظيفي لا من حيث الإصلاحات و الأسقف المحددة قانونا و لا من حيث الاستغلال ."

وفي سياق تنفيذ الصيغ النضالية المقررة فقد قرر المكتب التنفيذي المشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام مركب الاصطياف بالرباط يوم السبت 21 شتنبر 2019 على الساعة 11 صباحا تعبيرا منه عن:

ـ  رفع الحصار و اجتثاث ودادية موظفي العدل بالمغرب من المشهد الجمعوي بالقطاع.

ـ دمقرطة المؤسسة المحمدية و تعديل قانونها الأساسي بما يضمن مشاركة المنخرطين في اتخاذ القرار .

ـ فتح تحقيق في جميع صفقات المؤسسة بما فيها تلك صفقات التغذية مع ممولي الحفلات و إلزامية مسؤولي المؤسسة بالتصريح بالممتلكات و تطبيق مبدأ من أين لك هذا خاصة لذوي الوضعيات المؤبدة.

ـ شراء قروض السكن لمنخرطي المؤسسة المحمدية.

ـ الرفع و تعميم منحة التمدرس الأولي.

ـ التعاقد مع الأندية الرياضية المحلية و المسابح.

ـ تحويل بنايات المحاكم المستغنى عنها و السجون إلى نواد لأسرة الإدارة القضائية.

ـ تفعيل القروض الصغرى و المتوسطة الاستهلاكية وفق ما هو منصوص عليه في القانون الداخلي.

ـ تفعيل الدعم المالي للتعاونيات و الوداديات السكنية لمنخرطي المؤسسة .

ـ تخصيص منحة 50.000 درهم للمنخرطين المستفيدين من قروض السكن الرئيسي من الأبناك التشاركية .

ـ منح قروض لاقتناء السيارات السياحية بفائدة 3% لفائدة أسرة العدالة.

ـ إرجاع منحة العقيقة و الرفع من منحة الحج أو تخصيص عدد مقاعد تمنح وفق معايير محددة أسوة مع باقي القطاعات و المهن الشريكة.

ـ إعادة هيكلة المقتصديات للمواد الغذائية و التجهيزات المنزلية.

ـ إحداث مخيم للأطفال بواد لو الذي سبق للمجلس الإداري لجمعية الأعمال الاجتماعية المصادقة على إحداثه على بقعة أرضية تابعة لإدارة السجون .

ـ تخصيص أماكن الإقامة بمركبات الاصطياف لعائلات الموظفين المرضى الخاضعين للاستشفاء .* توسيع لائحة الأمراض و أعمال الشفافية و المساواة في منح المساعدات الطبية

ـ التعاقد وطنيا مع المراكز الثقافية الأجنبية لاستفادة الموظفين و أبناءهم بأثمنة تفضيلية