السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

أمام طلبة "الماستر" بجامعة عين الشق.. الانتربولوجي المغربي رشيق يقدم كتابه «القريب والبعيد»

أمام طلبة "الماستر" بجامعة عين الشق..  الانتربولوجي المغربي رشيق يقدم كتابه «القريب والبعيد» يستقرئ الكتاب النصوص الأنتروبولوجية لقرن من الزمن (1880- 1980)
شكل اللقاء الذي احتضنته كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق الدار البيضاء، والمنظم من طرف ماستر القانون الدستوري والعلوم السياسية ومنسقه رشيد مقتدر، فرصة لمناقشة وتقديم كتاب الانتربولوجي المغربي حسن رشيق "القريب والبعيد: قرن من الانتربولوجيا بالمغرب"، والذي يعرض لكتابات الباحثين الذين اشتغلوا على الثقافة المغربية قبل الاستعمار وبعدها.
ويستقرئ الكتاب موضوع اللقاء، النصوص الأنتروبولوجية لقرن من الزمن (1880- 1980) بهدف تفكيك بنية قرن من الانتربولوجيا بالمغرب، والبحث في الغطاء المعرفي الذي اعتمده هؤلاء الباحثون في معرفة النسيج الثقافي المغربي. ولهذا اعتمد رشيق تقسيم المنجز الأنتربولوجي بالمغرب إلى ثلاث محطات: ما قبل الكولونيالية وتميزت بتنكر الباحثين في شخصيات اليهود لجمع المادة الإثنوغرافية.
يذكر أن الأستاذ حسن رشيق عالم الانتربوبولوجيا، أستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء وأستاذ زائر بالعديد من الجامعات الدولية، خاصة بجامعة برينستون الامريكية، ومدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية بباريس وجامعة سان جوزيف ببيروت. انكب في بحوثه الميدانيّة الأولى على دراسة الطقوس القربانيّة والتحولات الاجتماعية في المناطق الريفية، ثم انصرف للنظر في استعمالات الأيديولوجيات وعلم اجتماع المعرفة الأنثروبولوجية.
أصدر العديد من المؤلفات في مجال الأنتربولوجيا منها "سلطان الآخرين"، "الطقوس والسياسة في الأطلس الكبير"، و"البقاء رحلا"، و"ترميز الأمة، بحث حول توظيف الهويات الجماعية في المغرب"، و"استعمالات الهوية الأمازيغية"، و"القريب والبعيد، قرن من الأنثروبولوجيا بالمغرب" ، "مديح الهويات الرخوة". بالإضافة إلى العديد من الأبحاث والدراسات.