الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

" الشمس ساطعة" في الدار البيضاء بالصباغة والألوان في هذه الفترة

" الشمس ساطعة" في الدار البيضاء بالصباغة والألوان في هذه الفترة إحدى الجداريات بعمارة في الدار البيضاء
تحتضن العاصمة الاقتصادية خلال الفترة الممتدة ما بين 25 يونيو 2018 وفاتح يوليوز المقبل، النسخة الخامسة لمهرجان الصباغة باغة لفنون الشارع، المنظمة تحت شعار" الشمس ساطعة".
وذكر المنظمون، في بلاغ ، أن برنامج هاته التظاهرة يشمل تنظيم جداريات بمشاركة أربعة فنانين متمرسين قادمين من جهات مختلفة من العالم ، حيث سيكون لكل فنان جداره الخاص كي يعبر من خلاله عن فنه .
ويتعلق الأمر بالفنانين(ويرك) من المكسيك ، و( زوا) من بلجيكا، و(دناي) من كندا، و( إيد) من المغرب، إذ سيشتغل كل فنان وفق نمطه الخاص على عالم مشترك ، وهو الانبهار بعالم الحيوان وإدماجه عبر الفن في الغابة الحضرية التي تمثلها الدار البيضاء .
وستنظم أيضا مباراة خاصة بفن الغرافيتي ، التي ستكون مفتوحة في وجه كل فناني الغرافيتي ، حيث ستعرف المباراة مواجهة بين 12 فنانا يومي 30 يونيو وفاتح يوليوز أمام لجنة تحكيم دولية وجمهور من عشاق هذا الفن.
ومن جديد هذه النسخة هو إبداع جدارية مشتركة بين المتبارين ، وأعضاء لجنة التحكيم الثلاثة وهم ( بيست ) من فرنسا ، و(بلوستيك) من سويسرا ، و(داش) من فرنسا ، وذلك قبل يوم من انطلاق المباراة ( 29 يونيو) من أجل كسر الجليد بين الفئتين والاستعداد للمباراة .
وفي السياق ذاته سيكرر مهرجان (الصباغة باغة) تنظيم إقامة الفنية لفك العزلة عن عالم القصص المصورة ، حيث سيشارك 4 فنانين في نقل القصص المصورة من الورق إلى الجدران ، وهم أيوب اليعقوبي ، وهشام قايدي، ومهدي عناسي ، ومعاد منار.
وبالإضافة إلى هذه المواعيد الثلاثة ، للمهرجان الذي يعد مشروعا لجمعية التربية والثقافة البولفار، تقترح هاته التظاهرة أنشطة موازية أخرى منها ورشات لفائدة الأطفال ، وأنشطة موسيقية .