الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

اعتقال رئيس مجلس إدارة شركة "أودي" لصناعة السيارات..

اعتقال رئيس مجلس إدارة شركة "أودي" لصناعة السيارات.. والتهمة فضيحة محركات "الديزل" المغشوشة

أعلنت النيابة العامة في ميون الألمانية، اليوم الإثنين 18 يونيو 2018، توقيف رئيس مجلس إدارة شركة "اودي" لصناعة السيارات المتفرعة عن مجموعة "فولكسفاغن"، وأودع في السجن في ألمانيا في إطار تحقيق حول فضيحة محركات "الديزل" المغشوشة.

وتعتبر النيابة التي اتهمت في أواخر ماي مدير الشركة روبرت ستادلر إضافة إلى عضو آخر في مجلس الإدارة بـ"الاحتيال"، أن هناك "خطر إخفاء أدلة" لتبرير سجن ستادلر.

وأكدت الشركة توقيف مديرها من دون إعطاء المزيد من التفاصيل مذكرة أن المتهم بريء حتى إثبات إدانته.

وفتح العديد من المدعين العامين في ألمانيا تحقيقات بتهم احتيال وتلاعب في سوق الأسهم وإعلانات كاذبة، بحق عاملين في شركة "فولكسفاغن" وشركات متفرعة منها هي "اودي" و"بورشه" بالإضافة إلى شركة "ديملر" والشركة المصنعة للمعدات "بوش".

وتستهدف التحقيقات رئيس مجلس إدارة فولكسفاغن السابق مارتن وينتركورن وسلفه مارتن مولر فضلا عن الرئيس الحالي لمجلس رقابة المجموعة هانس ديتر بوتش والرئيس الحالي لـ"فولكسفاغن" هربرت ديس.

وكانت مجموعة "فولكسفاغن" اعترفت في نهاية 2015 بأنها زودت محركات "الديزل" لـ11 مليونا من سياراتها بينها 600 ألف في الولايات المتحدة، ببرنامج يتلاعب بنتيجة اختبارات مكافحة التلوث ويخفي انبعاثات تتجاوز المعايير المسموح بها بأربعين مرة.