السبت 18 مايو 2024
ضيف

أناس الدكالي: حاجيات الشركات تصل لـ 103365 منصب شغل خلال 2014-2015

 
 
أناس الدكالي: حاجيات الشركات تصل لـ 103365 منصب شغل خلال 2014-2015

أوضح، أناس الدكالي، مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، في هذا الحوار، أن مقاربتنا اليوم تتلخص في تعزيز دور وكالاتنا المحلية كي تلعب دورا مهما ورئيسيا كفاعل حيوي مساهم في المبادرات المحلية بأفكار جديدة ومبتكرة، مبرزا أنه تم إنشاء 1579 مشروع في إطار شراكات محلية وجهوية. في حين رصدت الوكالة 103365 منصب شغل تتعلق بحاجيات الشركات في سوق الشغل للفترة 2014-2015.

*كيف انخرطت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في تعزيز فرص الشغل من خلال دعم المبادرات المحلية مع شركاء الوكالة في القطاع العام والخاص؟

** تتلخص مقاربتنا اليوم في تعزيز دور وكالاتنا المحلية كي تلعب دورا مهما ورئيسيا كفاعل حيوي مساهم في المبادرات المحلية بأفكار جديدة ومبتكرة. وتتبلور هذه الرؤية من خلال اتفاقيات الشراكة التي تعقدها الوكالة على عدة مستويات لتحسين القابلية للتشغيل وتشجيع التشغيل الذاتي وتعزيز سياسة القرب. وفي ما يخص تحسين القابلية للتشغيل لدى الباحثين عن شغل، تقوم الوكالة بمبادرات للتكوين بهدف الإدماج في سوق الشغل بشراكة معالعمالات والأقاليم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واﻟﻤﺠالس الجهوية ومعاهد التكوين بالإضافة إلى فاعلين اقتصاديين. وتستهدف العملية بالأساس الباحثين عن شغل الغير حاملين لشواهد والقطاعات ذات القدرة على تشغيل الموارد البشرية كالبناء والأشغال العمومية والسياحة وصناعة النسيج والصناعات الغذائية.

وبالنسبة للتشغيل الذاتي،تقوم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بمواكبة مشاريع إنشاء المقاولات من خلال التوجيه وإنجاز مخطط الأعمال والمواكبة في انطلاق المقاولة، في حين تتكفل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أوالهيآت الجهوية بالتمويل. وقد تم إنشاء 1579 مشروع في إطار شراكات محلية وجهوية (454 مقاولة صغرى جدا و1125 تعاونية وجمعية) في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عبر توقيع 41 اتفاقية بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والعمالات و الأقاليم، بالإضافة إلى 215 مشروع للهيئة الجهوية بسوس ماسة درعة.

أما في ما يخص تعزيز سياسة القرب، فقد تم فتح فضاءات للتشغيل في إطار شراكات بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والسلطات المحلية. إذ تقوم العمالات و الجماعات المحلية بتوفير هذه الفضاءات بالإضافة إلى الموارد البشرية اللازمة، في حين تتكفل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بتوفير التجهيزات وتنظيم سير العمل وتكوين الموارد البشرية.

*تطلق الوكالة الوطنية للتشغيل لإنعاش التشغيل والكفاءات أسبوع التشغيل للطالب، من 30 مارس إلى 03 أبريل الجاري في كل المدن المغربية، ويعرف زيارة الوكالة لأزيد من 400 مؤسسة للتعليم العالي انطلاقا من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، ما هي أهداف برنامج أسبوع التشغيل للطالب؟

** هذه السنة، ينظم أسبوع التشغيل للطالب في دورته التاسعة تحت شعار " خدمات للباحثين عن الشغل، ... من أجل استقلالية أكثر!". ويعتبر هذا الأسبوع فرصة للتواصل مع الطلبة لمعرفة انتظاراتهم و لإطلاعهم على الخدمات التي تمنحها الوكالة للباحثين عن الشغل، خاصة الخدمات عن بعد. ويهدف أسبوع التشغيل للطالب إلىتمكين الطلبة من اكتشاف الفرص التي يتيحها سوق الشغل، ومدهم بالإرشادات الضرورية لتحسين طرق بحثهم عن شغل.

* ما هوعدد الحاجيات الأولية للشركات من الموارد البشرية خلال سنة 2015 التي رصدتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أين تتوزع بالجهات المغربية؟ وماهي القطاعات البارزة التي توفر فرص الشغل؟

** تقوم الوكالة كل سنة بدراسة استشرافية على سوق الشغل لمعرفة حاجيات الشركات من الكفاءات و الموارد البشرية في كل جهة وبخصوص كل قطاع. وتتلخص نتائج دراستها للفترة 2014-2015 في احتياج الشركات ل 103365 منصب شغل. وتأتي جهة الدار البيضاء الكبرى في مقدمة الجهات المحتاجة لليد العاملة بواقع 25436 منصب، تليها جهة الرباط سلا زمور زعير ب14070  منصب، ثم جهة طنجة تطوان ب 12779 منصب. ويلاحظ أن 40 في المائة من الحاجيات المعبر عنها تتمركز في محور الدار البيضاء - طنجة. أما فيما يخص القطاعات البارزة التي توفر فرص الشغل، يتوزع نصف الاحتياجات في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصال (22071 منصب) وقطاع صناعة السيارات والطيران (20287 منصب) وقطاع الخدمات (9705 منصب).