الأحد 8 سبتمبر 2024
مجتمع

غضب عارم وسط أطباء وجراحي الأسنان بالمغرب بسبب مسؤولة بوزارة الصحة

غضب عارم وسط أطباء وجراحي الأسنان بالمغرب بسبب مسؤولة بوزارة الصحة تمكين المغرب من قوانين تنظم مهنة طب الأسنان على ضوء الحرص على صحة المواطن
ندد أطباء وجراحو الأسنان بالمغرب عبر بيان للفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالمغرب ب"سلوك غير مفهوم وغير مقبول من طرف المسؤولة عن قسم صحة الفم و الأسنان بوزارة الصحة والاجتماعية.". 
 
وقال البيان إن المسؤولة قامت بإضفاء الشرعية على الممارسة الغير قانونية لطب الأسنان بالمغرب من خلال حضور وتمثيل وزارة الصحة في نشاط لجمعية تضم أشخاصا ينتحلون صفة طبيب الأسنان، ويمارسون مهنة منظمة بشكل غير شرعي (محلات صناعة  وتركيب الأسنان  Denturologues  الغير شرعية والمسؤولة  عن عدد من العاهات والمضاعفات الصحية الخطيرة).
 
وأوضح البلاغ أن المنظمين ليسوا أطباء أسنان أو مزاولي مهنة صانعي رمامات الأسنان Prothésistes dentaires، الذين بإمكانهم مزاولة مهنتهم بناء على تراخيص من الأمانة العامة للحكومة.

وأكد البيان أن أطباء الأسنان ينتظرون من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الإشراك والتشاور للنهوض بالقطاع، وتمكين المغرب من قوانين تنظم مهنة طب الأسنان على ضوء الحرص على صحة المواطن وتحديات الأوراش الكبرى التي تعرفها المغرب في قطاع الصحة.