الأحد 30 يونيو 2024
سياسة

السفير العمراني: إفريقيا هي المستقبل

السفير العمراني: إفريقيا هي المستقبل يوسف العمراني، سفير المغرب لدى الولايات المتحدة
 خلال افتتاح أشغال "منتدى كارنيغي إفريقيا"، الذي نظمته بواشنطن "مؤسسة كارنيغي الأمريكية للسلام الدولي"، أبرز يوسف العمراني، سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، أن "أهمية إفريقيا لا تقتصر على الاهتمام الحصري لبلدانها الـ54 فقط. فالعالم يوجه البوصلة نحو إفريقيا والبعض بدأ يلتحق بالركب".

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن "إفريقيا أضحت تضطلع، أكثر من أي وقت مضى، بدور ومكانة محوريين على الساحة العالمية، إذ أصبحت فاعلة في تحقيق التوازن الجيوسياسي الذي لا يعد مؤثرا فحسب، بل يرسم أيضا معالم صنع القرار الدولي".

وشدد يوسف العمراني على ديناميات التحول التي تشهدها القارة، مذكرا بأن هذه الأخيرة ستعرف خلال هذه السنة لوحدها، إجراء 19 اقتراعا انتخابيا، مما يظهر أن وتيرة تطور إفريقيا تسير بخطى حثيثة وبشكل مهيكل، ويفتح الباب أمام تغييرات ستجعل القارة في صلب الأجندات الدولية.

وأكد السفير أن "إفريقيا هي المستقبل"، مركزا على المكتسبات التي تحققت في إطار بناء مشروع إفريقي "متماسك ومندمج ومتضامن"، يعكس بشكل تدريجي الطموحات السياسية المتجددة من أجل الوحدة الإفريقية، والتي باتت تُتَرْجَمُ إلى واقع ملموس.

وفي هذا الصدد، أكد الدبلوماسي أن "رؤية الملك محمد السادس تساهم بثبات وبشكل فاعل في الارتقاء الاستراتيجي بهذه الدينامية الشاملة التي تشهدها القارة، لتصوغ بذلك خطابا جديدا يتأسس على مزيد من التضامن والتعاون والاندماج".

وذكر يوسف العمراني بأن "إفريقيا توجد في صلب جميع أولويات المملكة وتشكل فضاء استشرافيا ينخرط المغرب في إطاره انطلاقا من قناعة دبلوماسية واضحة أن بناء مستقبلنا المشترك يتم سوية في إطار التشاور والالتزام الثابت بخدمة مصلحة المواطنات والمواطنين الأفارقة".