السبت 27 يوليو 2024
جالية

عائلات ضحايا الاتجار بالبشر تترقب نتائج مباحثات نائب وزير العدل الصيني والوفد القضائي المرافق له للمغرب

عائلات ضحايا الاتجار بالبشر تترقب نتائج مباحثات نائب وزير العدل الصيني والوفد القضائي المرافق له للمغرب الوزير بوريطة ومشهد من وقفة احتجاجية لعائلات ضحايا الاختطاف
عبّر بلاغ لجنة عائلات ضحايا الاتجار بالبشر بميانمار، عن حزنها الشديد على مصير أبنائها بعد فقدان الاتصال بأربعة من المحرَّرين، وذلك مباشرة بعد إطلاق سراحهم صباح يوم 20 ماي 2024.
 
ودعا بلاغ ذات اللجنة، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى تبني مقاربة تشاركية في تدبير الملف، والانفتاح على جهود الديبلوماسية الموازية وعلاقات الصداقة التي تجمع العائلات مع عدد من المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في مجال مناهضة الاتجار بالبشر بتايلاند والتي ساعدت ولا تزال في تحرير وإيواء وحماية ومساعدة عدد من المغاربة المحررين.
 
في سياق متصل دعا بلاغ لجنة عائلات ضحايا الاتجار بالبشر سفارتي التايلاند وماليزيا لوضع خطوط اتصال مفتوحة للتبليغ والتواصل والتنسيق بين العائلات والضحايا والسفارتين.
 
وأوضح البلاغ أن العائلات تنتظر بفارغ الصبر النتائج الملموسة لزيارة السيد نائب وزير العدل الصيني والوفد القضائي المرافق له للمغرب، والمباحثات التي أجراها مع السلطات المغربية الأسبوع الماضي، وأن تسفر عن تحرير جميع المغاربة المحتجزين وعودتهم سالمين كما صرحت بذلك سفارة جمهورية الصين الشعبية بالرباط.
 
 ولم يفت بلاغ عائلات ضحايا الاتجار بالبشر أن يشدد على دعوته لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى تنوير العائلات والرأي العام الوطني بخصوص موضوع احتجاز المغاربة بميانمار.
 
 وطالبت عائلات المغاربة المحتجزين بميانمار من الحكومة المغربية بفتح تحقيق في مصير أزيد من 140 شابا مغربيا متواجدين حاليا في تايلاند، تحت ذريعة التجارة الإلكترونية رفقة أحد المؤثرين المعروفين، والذي لا يتوانى هو وصديقه عن تكذيب العائلات والإعلام والديبلوماسية والاستهزاء بالموضوع بغية إقناع مزيد من الشباب والتغرير بهم ليجدوا أنفسهم ضحية عصابات دولية للاتجار بالبشر والجريمة الإلكترونية. 
 
في هذا السياق وجه بلاغ اللجنة باسم كل العائلات التي تعاني جراء مرارة هذا الملف الخطير، تحية صادقة لكل الجمعيات الحقوقية المساندة للعائلات، ولوسائل الاعلام الوطنية والعربية والدولية، على مواكبتها لهذا الموضوع الإنساني وتحسيس الشباب بخطورة الإقدام على مغامرات غير محسوبة العواقب.  
 
ومن المعلوم أن لجنة عائلات ضحايا الاتجار بالبشر بميانمار، كانت قد نفذت برنامجها الاحتجاجي، حيث خاضت وقفتين احتجاجيتين؛ الأولى أمام ملحقة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والثانية أمام سفارة جمهورية الصين الشعبية، كما عقدت ندوة صحافية بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، وذلك يوم الخميس 16 ماي 2024 الماضي.