الأربعاء 22 مايو 2024
اقتصاد

منير شامي: دفتر التحملات الجديد لكراء السيارات يعزز تجويد القطاع

 
 
منير شامي: دفتر التحملات الجديد لكراء السيارات يعزز تجويد القطاع منير شامي، رئيس المنظمة المغربية للنقل الطرقي وجانب من لقاء سابق
ابتداءً من الاثنين 15 أبريل 2024، ستخضع وكالات كراء السيارات في المغرب إلى دفتر تحملات جديد يهم شروط الاستثمار في هذا القطاع.
 
ودعت وزارة النقل واللوجيستيك في مراسلة اطلعت عليها "أنفاس بريس"، موجهة إلى المنظمة المغربية للنقل الطرقي وكافة النقابات والتمثيليات المهنية، إلى تبليغ وكالات كراء السيارات بضرورة التوقيع على دفتر التحملات الجديد، والالتزام بما يحمله من مقتضيات.
 
وتهم هذه المقتضيات، خصوصا، شروطا جديدة تتعلق بالمقر الاجتماعي ورأس المال، وعدد السيارات، وكذا تكوين المسيرين.
 
وكان من المرتقب أن يتم تفعيل دفتر التحملات الجديد في مارس 2024 إلا أن الوزارة الوصية قررت إرجاء ذلك إلى منتصف أبريل، بعد التوافق بشأن صيغته النهائية.
 
تعليقا على إجراءات دفتر التحملات الجديد أوضح منير شامي، رئيس المنظمة المغربية للنقل الطرقي في تصريح لـ "أنفاس بريس" أن المنظمة تنوه بالجهود المستمرة لتنظيم وتحسين قطاع كراء السيارات بدون سائق في المغرب. وتعكس الإصلاحات المدرجة في دفتر التحملات الجديد الذي دخل يوم الإثنين لحيز التنفيذ التزام المنظمة بالرفع من مستويات الشفافية، الأمان، والكفاءة الإدارية في القطاع.
وهذه أهم التعديلات الرئيسية التي تم إدخالها:
 
شروط الولوج
•الشرف المهني: يجب أن لا يكون الممثل القانوني مدانًا بجرائم تتعلق بالإرهاب، غسل الأموال، المخدرات، أو التهريب. هذا الشرط يهدف إلى ضمان النزاهة والاعتمادية في القطاع.
*الأهلية المهنية: يُطلب من المسؤولين عن النشاط أن يكونوا حاصلين على دبلوم تقني متخصص، دبلوم جامعي، أو ما يعادلهما، أو أن يكونوا حاصلين على شهادة الباكالوريا مع خبرة لمدة سنتين معززة بشهادة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
*القدرة المالية: تم رفع الحد الأدنى لعدد السيارات اللازمة للحصول على الترخيص من 5 إلى 7 سيارات.
 
شروط الاستغلال
*تنويع الأسطول: يسمح الآن بإدماج أصناف أخرى من المركبات التي تتطلب رخصة من صنف أ أو ب.
*عمر المركبات: تم تحديد عمر استغلال العربات الهجينة بست سنوات والعربات الكهربائية بسبع سنوات.
*شراء المركبات المستعملة: يُسمح لوكالات الكراء بشراء مركبات مستعملة من وكالات أخرى شريطة ألا يتجاوز عمرها الحد المذكور.
 
المقر الاجتماعي
يمكن أن يأوي المقر الاجتماعي لوكالة كراء السيارات نشاطًا آخر له علاقة بالنقل الطرقي، مما يوفر مرونة أكبر في استغلال الموارد.
 
وأكد رئيس المنظمة المغربية للنقل الطرقي أن الإجراءات الجديدة تظهر تحرك المنظمة نحو تعزيز التنظيم والجودة في قطاع كراء السيارات بدون سائق، وتشير إلى جهود مكثفة لتعزيز الثقة بين المستهلكين والمستثمرين في هذا القطاع الحيوي.
 
وأشار منير شامي أنه سينهي مساره النضالي في قطاع كراء السيارات بدون سائق ليتفرغ لقطاع النقل السياحي الذي أصبح يعاني من عدة مشاكل هيكلية و التنسيق مع المجلس الإداري للمنظمة المغربية للنقل السياحي.