الخميس 30 مايو 2024
خارج الحدود

ضحايا حرائق الغابات في الجزائر... قضاء بجاية يحاكم السياسي خالد تزغارت

 
 
ضحايا حرائق الغابات في الجزائر... قضاء بجاية يحاكم السياسي خالد تزغارت خالد تزغارت
ستنظر الغرفة الجزائية بمجلس قضاء بجاية في الجزائر، الأربعاء 17 أبريل 2024، في استئناف الحكم على المناضل السياسي خالد تزغارت “بـ 06 أشهر حبس نافذ” مع “غرامة مالية قدرها 50 ألف دينار جزائري”.
ويتابع خالد تزغارت في هذه القضية على خلفية توجيهه لنداء للمشاركة بقوة في إحياء أربعينية ضحايا حرائق الغابات بقرية أيت أوصالح ببلدية توجة ببجاية، في سبتمبر الماضي.
وكان قد اعتقل النائب البرلماني السابق خالد تزغارت في 08 شتنبر الماضي من طرف عناصر للدرك الوطني لدى توجهه للمشاركة في إحياء 40 ضحايا حرائق الغابات بقرية أيت أوصالح ببلدية توجة ببجاية. ليتم وضعه تحت النظر بمخفر للدرك بحي الناصرية بمدينة بجاية قبل تقديمه صبيحة 10 شتنبر، أمام وكيل الجمهورية لمحكمة أميزور، حيث أمر بإحالته على قاضي التحقيق بموجب طلب افتتاحي عن “جناية الاشادة بأفعال ارهابية” وجنحة “المساس بالوحدة الوطنية”.
وبعد سماعه عند الحضور الأول قرر قاضي التحقيق إطلاق سراحه مع وضعه “تحت إجراء الرقابة القضائية” و “حجز جواز سفره”، وهذا قبل ان يقرر لاحقا “بانتفاء وجه الدعوى من التهمة الجنائية” و “إحالته على قسم الجنح” لمحكمة أميزور عن جنحة “المساس بالوحدة الوطنية” ليصدر في حقه الحكم السالف الذكر.
للتذكير فإن قسم الجنح بمحكمة سيدي أمحمد سينطق في الخميس 18 أبريل 2024 بالحكم في قضية أخرى يتابع فيها تزغارت بتهمة “إهانة هيئة نظامية والتقاط صور بدون إذن صاحبها”، أين التمس فيها ممثل النيابة “عام حبس نافذ” مع “100 ألف دينار جزائري كغرامة مالية”.