السبت 27 إبريل 2024
خارج الحدود

الانتخابات الرئاسية في السنغال.. ماكي سال يهنئ "الفائز" باسيرو ديوماي فاي

الانتخابات الرئاسية في السنغال.. ماكي سال يهنئ "الفائز" باسيرو ديوماي فاي ماكي سال وباسيرو ديوماي فاي
هنأ الرئيس السنغالي المنتهية ولايته، ماكي سال، الاثنين 25 مارس 2024، المرشح باسيرو ديوماي فاي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس الأحد.


وقال ماكي سال، في مدونة نشرت على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، "أنوه بحسن سير الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 24 مارس 2024، وأهنئ السيد باسيرو ديوماي فاي، الذي ت ظهر الاتجاهات أنه هو الفائز"، مضيفا أن الأمر يتعلق "بانتصار للديمقراطية السنغالية".


وقد هنأ، مرشح الائتلاف الحاكم أمادو با، في وقت سابق اليوم، باسيرو ديوماي فاي، على "فوزه" في الانتخابات الرئاسية "منذ الجولة الأولى".


وأظهرت الاتجاهات الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت، أمس الأحد، تقدما واضحا لباسيرو ديوماي فاي، مرشح حزب "باستيف".


وهنأ معظم المرشحين للانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد، باسيرو ديوماي فاي، الذي وضعته الاتجاهات الأولية في المقدمة بفارق واسع في نهاية الجولة الأولى.


يذكر أنه تم تعيين باسيرو ديوماي فاي، (44 عاما)، من قبل عثمان سونكو ليكون مرشح حزب "باستيف"، بعد إقصاء الأخير من السباق الرئاسي بتهمة التشهير.


وقد د عي أزيد من 7 ملايين ناخب مسجل في اللوائح الانتخابية للتصويت من أجل اختيار رئيس جديد للبلاد خلفا لماكي سال، من بين 17 مرشحا.


وسيصبح الفائز بهذه الانتخابات الرئيس الخامس للسنغال منذ استقلالها عام 1960. وقد تولى قيادة البلاد على التوالي، ليوبولد سيدار سنغور (1960-1980)، وعبدو ضيوف (1980-2000)، وعبدولاي واد (2000-2012)، وماكي سال (2012-2024).