الأحد 3 مارس 2024
مجتمع

حسن بلبودالي يعرض مطالب موظفي الجماعات الترابية بمناسبة الإضراب الذي قرروه..

حسن بلبودالي يعرض مطالب موظفي الجماعات الترابية بمناسبة الإضراب الذي قرروه.. حسن بلبودالي
قرر موظفو الجماعات الترابية خوض إضراب وطني يومي29 و30 نونبر 2023 مع تنظيم وقفات احتجاجية جهوية، وذلك من أجل مطالبة وزارة الداخلية والمديرية العامة للجماعات الترابية بالعودة الى طاولة الحوار، وتلبية مطالب جميع فئات الوظيفة العمومية الجماعية.
وفي هذا الإطار توصلت"أنفاس بريس"من رئيس الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية المعروفة اختصارا بـ"انفوكت" ANFOCT بالورقة التالية التي يعرض فيها المطالب 11 لهذه الشغيلة:
1- إحداث وزارة ولو منتدبة خاصة بالجماعات الترابية والتنمية المحلية، يتولى مسؤوليتها شخصية سياسية حزبية . من أجل الاستجابة السريعة والفعالة لمتطلبات القطاع والقضاء على كل إشكالات وعراقيل التواصل.
2- تفعيل الحوار القطاعي عبر انعقاد لجنة القيادة من أجل المعالجة النهائية للملفات والوضعيات العالقة .
3- ادماج موظفي الجماعات الترابية حاملي الشهادات والديبلومات في السلالم المناسبة بأثر رجعي من تاريخ الاستحقاق على قدم المساواة وذلك بنفس الكيفية التي تمت بها تسوية وضعية زملائهم ”القبليين“ حاملي شهادة الاجازة إلى حدود 31 دجنبر 2010 المستفيدين من بروتوكول الحوار القطاعي 2019 والمنشور الوزاري المشترك لوزير الداخلية و وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بتاريخ 10 دجنبر 2020.
4- تسوية وضعية الكتاب الإداريين خريجي مراكز التكوين الإداري الذي كانوا يصنفون ضمن هيئة المحررين قبل أن يتم تغيير إطارهم إلى مساعدين إداريين ظلما وعدوانا –
5- منح تعويض عن المسؤولية للموظفين المكلفين بتسيير مختلف الأقسام والمصالح والمكاتب الجماعية وتعويضهم ..عن التفويض بالحالة المدنية وتصحيح الإمضاء ومطابقة النسخ لأصولها .. وعن مزاولة مهام الرقمنة
6- الإسراع بإخراج مؤسسة الأعمال الاجتماعية مع الحرص على تقديم خدمات في مستوى الانتظارات على غرار باقي القطاعات العمومية و الشبهه العمومية مع المساواة في قيمة التعويض عن التنقل خارج مقر العمل Les ordres de Missions
7- تعميم التعويض الخاص بالأعمال الشاقة والملوثة على جميع الموظفين خاصة المرتبين ضمن سلالم الأجور بين 6-10 واعتباره من المكونات الأساسية للأجر. وتغيير تسميته وعدم جعله ريعا وورقة ابتزاز في يد الرؤساء ومديري الجماعات.
8 -إخراج نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز.
9- تسوية وضعية حاملي دبلوم تقني ما قبل 2006 وما بعد مع انصاف ضحايا حذف السلالم الدنيا (مساعدين إداريين، مسيري الأوراش، الرسامين، خريجي مراكز تكوين الأطر التقنية، أعوان عموميين خارج الصنف ...
10-تمتيع موظفي الجماعات الترابية بنفس التعويضات والتحفيزات الجاري بها العمل في القطاعات الأخرى (الأطباء، الممرضين، المتصرفين، التقنيين، المحررين، الموظفين المكلفين بتحصيل المداخيل ...)
11 -الرقي بالوضعية الاجتماعية للعمال العرضيين وعمال الإنعاش وتمتيعهم بكافة حقوقهم من تقاعد وتغطية صحية.