الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

"مؤسسات الريادة " محور لقاء جهوي مع أطر هيئة التفتيش بسوس ماسة  

"مؤسسات الريادة " محور لقاء جهوي مع أطر هيئة التفتيش بسوس ماسة   لحظات من أشغال اللقاء
شكل موضوع تقاسم مستجدات المشروع الإصلاحي المندمج بمؤسسات التعليم الابتدائي، والمتعلق بمؤسسات الريادة، محور أشغال لقاء جهوي ترأسته وفاء شاكر مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بحضور أطر التفتيش التربوي للتعليم الابتدائي بالجهة.

ودعت مديرة الأكاديمية، في كلمة لها بالمناسبة، جميع الفاعلين والمتدخلين لتكثيف الجهود والانخراط الجماعي بنفس الجدية المعهودة فيهم لإنجاح ورش الإصلاح التربوي الهادف  إلى تحقيق التزامات خارطة الطريق 2022-2026.
 
وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد أعلنت، أنه سيتم الشروع في تفعيل العمل بمشروع “مؤسسات الريادة” بسلك التعليم الابتدائي العمومي خلال الدخول المدرسي المقبل 2024/2023. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن تفعيل العمل بهذا المشروع يندرج في إطار تفعيل رزنامة مشاريع تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، ومن أجل الرفع من مستوى التعلمات الأساس للتلميذات والتلاميذ باستثمار الطرائق والمقاربات البيداغوجية الحديثة.
 
ويهدف هذا المشروع، بحسب المصدر ذاته، إلى رسم معالم المدرسة العمومية المنشودة وفق مقاربة تشاركية تستجيب لانتظارات التلميذات والتلاميذ وأسرهم والأطر التربوية، وذلك من خلال الرفع من جودة التعلمات الأساس والتحكم بها، وتنمية كفايات التلميذات والتلاميذ والحد من الهدر المدرسي، وتعزيز تفتح المتعلمات والمتعلمين.
 
ويروم نموذج “مؤسسات الريادة” إحداث تحول شامل في أداء هذه المؤسسات التعليمية، يرتكز على الانخراط الطوعي للفرق التربوية العاملة بها، وتوفير الظروف المادية والبيداغوجية والوسائل التكنولوجية اللازمة، خدمة للتلميذات والتلاميذ. مع العمل على إرساء نظام للتكوين الإشهادي والتأطير عن قرب، وذلك بهدف تمكين الأستاذات والأساتذة من اعتماد ممارسات ناجعة، مع التأكد من تحقيقها للأثر المنشود داخل الفصول الدراسية. علما أن عملية تحسين جودة تعلمات التلميذات والتلاميذ سيتم قياسها وتتبعها بصفة دورية ومنتظمة من خلال تقييمات موضوعية.
 
وسيتم إرساء هذا المشروع في مرحلة تجريبية أولى ب 628 مؤسسة تعليمية ابتدائية عمومية في الوسط الحضري وشبه الحضري والقروي، حيث سيستفيد من هذا المشروع 322 ألف تلميذة وتلميذ خلال المرحلة الأولى، بتعبئة ومشاركة طوعية لما مجموعه 10700 أستاذة وأستاذ عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من 158 مفتشا تربويا، وذلك في أفق التعميم التدريجي على جميع المؤسسات التعليمية العمومية الابتدائية بمعدل 2000 مؤسسة تعليمية سنويا في إطار تنزيل خارطة الطريق 2022-2026.