الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

تنسيق نقابي: الحكومة تتعامل مع مطالب السائقين المهنيين بالتسويف وسياسة " النعامة"

تنسيق نقابي: الحكومة تتعامل مع مطالب السائقين المهنيين بالتسويف وسياسة " النعامة"
سيعقد التنسيق الوطني لسيارات الأجرة الذي يتكون من مجموعة من النقابات لقاء يوم الأحد 4 يونيو 2023 بمدينة الدارالبيضاء من أجل تدارس مستجدات قطاع سيارات الأجرة. 

وأكد التنسيق الوطني لسيارات الأجرة أن مطالب السائقين المهنيين المتعلقة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية والمهنية لم تجد طريقها إلى الإصلاح الحقيقي، لأن الحكومة والوزارات المعنية، حسب التنسيق، تتعامل بأسلوب المماطلة والتسويف وتنهج سياسة النعامة.

وأضاف التنسيق النقابي أن كل المبادرات التي تعمل عليها الحكومة لتحسين أوضاع القطاع، دائما تواجه بالرفض والاحتجاج لأنها لاتحترم مبدأ التشاور والتفاوض الجدي المبنى على القواعد الأساسية التي تؤكدها القوانين المعمول بها في هذا المجال. 

واستدل التنسيق، حسب بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه بملف الدعم المخصص للسائقين في مادة المحروقات الذي تم توقيفه دون إتفاق مع الفاعلين المهنيين، وكذلك (مجانية) التكوين المهني الخاص بالبطاقة المهنية التي أصبحت نفقاتها على عاتق السائقين المهنيين، وملف رخص الثقة والمساطر الجديدة التي ساهمت، حسب التنسيق ذاته، في تشريد عدد من السائقين المهنيين القدماء وحرمانهم من العمل، وملف الأحكام القضائية ضد السائقين المهنيين المستغلين والعقود العرفية بالنسبة للسائقين المهنيين وذويهم الذين حرموا من الإستغلال بالقرارات الأخيرة التي جاءت بها الدوريات الوزارية وخاصة الدورية 750).