الاثنين 20 مايو 2024
اقتصاد

هل صحيح أن ثمن الشقق في برج محمد السادس يصل إلى 14 مليون للمتر المربع؟

 
 
هل صحيح أن ثمن الشقق في برج محمد السادس يصل إلى 14 مليون للمتر المربع؟ برج محمد السادس
على إثر تداول منصات التواصل الاجتماعي طرح شركة O Tower مشروع برج محمد السادس للبيع، وذكرت أن سعر الشقق السكنية داخل البرج العملاق الذي يصل علوه إلى 250 متر، تبدأ من 140 ألف درهم (14 مليون سنتيم) للمتر المربع الواحد.
نفى "مصدر مسؤول  من الشركة  لموقع "Media24" إطلاق تسويق المشروع وتحديد  سعر الشقق السكنية".
ويتكون البرج الذي يوجد على ضفتي نهر أبي رقراق وتشارف أشغاله على النهاية، من أزيد من 55 طابقًا، وهو أطول برج في إفريقيا ويضم فندقًا فخمًا و مكاتب و شققًا سكنية راقية  (haut standing) وحتى منصة مراقبة في الجزء العلوي، ويمكن الوصول إلى جميع هذه المباني عبر 40 مصعدًا.
إحدى خصائص تصور برج محمد السادس تكمن في واجهته الجنوبية، التي تضم حصريا ألواحا شمسية على مساحة إجمالية تبلغ 4200 متر مربع، مما سيساهم في توفير الحاجيات الطاقية للمشروع.
تجدر الإشارة إلى أن الشركة O Tower فرع من هولدينغ O Capila Group التابع لبنك أوف أفريكا.
فيما يخص اشتغال الكفاءات المغربية، سواء تعلق الأمر بإدارة المشروع أو إدارة الأشغال أو المهندسين المعماريين أو تجمعات المقاولات المشرفة على البناء، فقد تمت تعبئة فرق مختلطة بموقع الورش. وتم الاعتماد على التكامل بين الفرق الدولية ذات التجربة في مجال الأبراج والبنايات الشاهقة، والكفاءات المغربية الجيدة المعترف بدقتها ومهنيتها، مما يمكن من إدارة وتتبع الدراسات والأشغال.
فعلى سبيل المثال، قام بتصور المنشأة كل من المهندسين المعماريين الإسباني رفاييل دي لا أوث والمغربي حكيم بنجلون.
كما أن فرق إدارة المشروع والفرق المواكبة لها في غالبيتها مغربية وتعتمد على مكاتب دراسات واستشاريين متخصصين مغاربة أو أجانب، وفق تخصص الموضوع.
أما في ما يخص تجمع المقاولات المكلفة بالبناء، فإن "بيزيكس"، المجموعة البلجيكية الأصل والمستقرة بالشرق الأوسط حيث قامت بتشييد العديد من الأبراج، و”تي جي سي سي”، المقاولة الوطنية المعروفة، عملتا على استثمار خبرتهما وتجربتهما بشكل مشترك، من أجل تقديم الحلول الأكثر ملاءمة وابتكارا من أجل بناء هذا المشروع وفق معايير الجودة التي يؤمل بلوغها.