الثلاثاء 19 مارس 2024
سياسة

وزير أرجنتيني: المغرب والأرجنتين يضطلعان بدور أساسي في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان

وزير أرجنتيني: المغرب والأرجنتين يضطلعان بدور أساسي في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان يشمل برنامج المنتدى العالمي لحقوق الإنسان ألف محاضرة وورشة عمل وتقديم كتب وأنشطة ثقافية
أكد وزير الثقافة الأرجنتيني، "تريستان باور"، أن المغرب والأرجنتين يضطلعان بدور أساسي في ترسيخ وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان في مختلف تمظهراتها. 
 
وقال المسؤول الأرجنتيني، في تصريح لقناة الأخبار المغربية في أعقاب مشاركته في جلسة نقاش تحت عنوان "الحق في الذاكرة.. نحو ثقافة جديدة لحقوق الإنسان" في إطار المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المنظم ببوينوس أيريس (من 20 إلى 24 مارس 2023)، إن المغرب والأرجنتين بوسعهما أن يقدما الكثير من أجل الحق في حياة كريمة على هذا الكوكب وزرع ثقافة الأمل. 
 
وبعد أن أشاد عاليا بالمشاركة المغربية في أشغال هذا المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، أكد باور أن البلدين الذين يجمعهما الكثير من القواسم المشتركة على عاتقهما مسؤولية العمل على صناعة الحياة و مواجهة الإكراهات التي فرضها عالم من الحروب والأزمات أغرق قطاعات واسعة عبر المعمور في البؤس والفقر والجوع والتفاوتات الاجتماعية. 
 
وكانت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان، أمينة بوعياش التي تشارك في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان إلى جانب وفد مغربي عن المجلس و يضم أيضا أعضاء من مجلسي النواب والمستشارين والمجتمع المدني، قد دعت في جلسة نقاش ببوينوس أيريس إلى جعل المنتدى في صلب دينامية تقوم على تكامل بلدان الجنوب، ليصبح منصة لتبادل وتقاسم الممارسات الفضلى التي من شأنها إثراء الاستراتيجيات متعددة الأطراف والإجراءات المشتركة. 
 
ويشمل برنامج المنتدى العالمي لحقوق الإنسان ألف محاضرة وورشة عمل وتقديم كتب وأنشطة ثقافية، قبل أن يختتم فعالياته بمسيرة يتم تنظيمها كل يوم 24 مارس الجاري في الأرجنتين للاحتفال بيوم الذاكرة والحقيقة والعدالة، الذي يتزامن مع ذكرى الإنقلاب العسكري في الأرجنتين في 24 مارس 1976. 
وتتمحور الأنشطة المقررة في إطار المنتدى حول 26 موضوعا رئيسيا، بما في ذلك الهجرة، والبيئة، والحفاظ على الذاكرة، والولوج إلى العدالة، والتمييز، والاتجار بالبشر.