السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

مسرحية "احتفال الجسد".. عرض جديد بالبيضاء ومشاركة مغربية وحيدة بمهرجان المسرح بتونس

مسرحية "احتفال الجسد".. عرض جديد بالبيضاء ومشاركة مغربية وحيدة بمهرجان المسرح بتونس المخرج المسرحي سعيد الخالفي وصور من عروض سابقة
ستكون ساكنة مدينة الدار البيضاء، يوم الأربعاء 22 مارس 2023، على موعد مع عرض جديد لفرقة "محترف الخيال المسرحي" بعنوان "احتفال الجسد"، والذي يحمل توقيع محمد الوادي على مستوى التأليف، بالمركب الثقافي أنفا بالدار البيضاء، احتفاء باليوم العالمي لأب الفنون. 
وكشف سعيد الخالفي، مخرج العرض المسرحي، في تصريح صحافي ل "أنفاس بريس"، أن جديد إبداعاته المسرحية، من المقرر أن يمثل المغرب بالمهرجان الدولي للمسرح بتونس.
وأوضح ذات المصدر أن أحداث مسرحية "احتفال الجسد"، الناطقة باللغة العربية الفصحى، مستوحاة من قصة "مجنون ليلى"، إذ تم الإبقاء على الشخصيتين الرئيسيتين "قيس" و"ليلى"، ليتم الاشتغال على القصة برؤية جديدة، إذ سيخرج العاشق المجنون في رحلة بحث طويلة، متعقبا محبوبته من المشرق إلى المغرب، ليعثر عليها في آخر المطاف في منطقة عين الذئاب بالدار البيضاء، حيث تعمل كراقصة.
وأشار الخالفي إلى أن عرضه المسرحي لم يستفد من دعم وزارة الثقافة، لتوفر 40 في المئة فقط من الفنانين المشاركين فيه على بطاقة الفنان، بدل 70 في المئة، النسبة التي تشترطها الوزارة الوصية للحصول على الدعم المسرحي.
ويعرف العمل الفني مشاركة عدد من الممثلين هم أسماء الإدريسي وكوثر شاكير وسعيد الخالفي وأنوار بنسعيد ومنصف الإدريسي الخمليشي.
وعن العروض السابقة للمسرحية، قال المخرج المغربي في التصريح عينه، أن فرقة "محترف الخيال المسرحي"، جالت عددا من المدن المغربية، إذ استهلت جولتها من مدينة سلا، لتحط الرحال بكل من وجدة وقنيطرة والخميسات ومكناس ومدينة مشرع بلقصيري، بإقليم سيدي قاسم، لتعود يوم 27 مارس إلى سلا، أصل الفرقة، بعد تقديم عروضها المرتقبة بكل من العاصمة الاقتصادية وبن سليمان وفاس، على التوالي يومي 23 و24 مارس 2023.