الخميس 25 إبريل 2024
جالية

رسالة فلوريدا: الأسواق التجارية غودويل "النيات الحسنة"..أجمل ماشاهدته في أمريكا

رسالة فلوريدا: الأسواق التجارية غودويل "النيات الحسنة"..أجمل ماشاهدته في أمريكا مشاهد من أحد محلات غودويل "النيات الحسنة"
يقولون في السفر سبع فوائد، وأقول إنه بالنسبة للصحافي هو ثمان أو تسع فوائد...الصحافي وهو مسافر لا يغمض عينيه إلا وهو نائم. فضوله المعرفي والمعلوماتي والخبري يحفزه على الاكتشاف والسؤال والحوار والتواصل. 
عيناه ترصدان كل شيء يمكن أن يفيد القارئ والمتتبع.
في هذا السياق، تنشر جريدة "
أنفاس بريس"، حلقات يومية عن مظاهر الحياة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي يوميات للزميل محمد شروق من مدينة ميامي ومدن أخرى، (ولاية فلوريدا)، عاصمة الترفيه والشواطىء الجميلة والشمس والخضرة والنخل والأشجار، والشواطىء القريبة من كوبا ومن دول أمريكا اللاتينية.
 
الحلقة 14:
أسبوعان فقط قضيتهما بالولايات المتحدة الأمريكية مابين ولايتي فلوريدا وجيورجيا،  منحاني الفرصة لرؤية الكثير..شاهدت منازل بقيمة 30 و 40 مليار..منازل على الشاطىء لاتصلها السيارات، ويتنقل مالكوها، وهم في الغالب نجوم الفن والرياضة عبر طائرات الهلكوبتر أو بواسطة الباخرات..
رأيت سيارات فارهة من الماركات العالمية يبلغ سعر بعضها نصف مليار سنتيم ومطاعم  وفنادق سعر الليلة الواحدة يفوق 10 آلاف درهم..
شاهدت أيضا منازل خشبية و مشردين ينامون في الشوارع والغابات، يعيشون على دعم الدولة وعلى ما يتلقونه من مساعدة من المواطنين..
سمعت عن أحياء خطيرة لايمكن الدخول إليها، وإلا الموت في انتظاري بسبب رصاصة طائشة أو القتل لسرقة 10 دولارات..
إلتقيت بأشخاص من عدد من الجنسيات وزرت بعض الأسواق الكبرى mall والمتوسطة store بل حتى جوطية شبيهة نسبيا بما يوجد بالأسواق الأسبوعية المغربية..
لكن ما أثار انتباهي ونال إعجابي هو ما يعرف بالمحلات التجارية "غودويل" Goodwill أو النيات الحسنة.
تنبني فكرة هذه المحلات على مشروع نبيل مفعم بالإنسانية وهي تلقي تبرعات المواطنين من ملابس وأثاث المنازل وغير ذلك مما يمكن إعادة بيعه.
يتم فيما بعد ترتيب ما تم جمعه وعرضه للبيع بأسعار منخفضة داخل المحلات..وحتى مجرد زيارة هذه المحلات  والشراء منها هو في حد ذاته دعم للمشروع وللفكرة النبيلة.
لكن ما يزيد من قيمة المشروع ونبله هو تكوين ذوي الاحتياجات الخاصة في مجال البيع والتخزين وفتح الباب أمامهم للاشتغال داخل محلات غودويل المنتشرة منذ سنوات في عدد كبير من الولايات.. 
إضافة إلى هذا، تقدم Goodwill استشارات مهنية مجانية وتدريبا على المهارات وخدمات إعداد السيرة الذاتية التي تساعد على فتح الفرص للباحثين عن عمل. 
وفي كل يوم، يجد أكثر من 300 شخص وظيفة بمساعدة Goodwill..
وتضم المؤسسة 150 منظمة محلية للنوايا الحسنة ولها مسؤولون مليون يمكن الاتصال بهم، زد على هذا أن كل شيء يتم بسهولة على النت..
كما تتم استفادة العاملات والعاملين بمحلات غودويل كل يوم ثلاثاء  من تخفيض 15 % عن اقتناء كل منتوج..
قال لي مواطن مغربي قاطن بأمريكا منذ سنوات: مرة قرأت على قميص اقتنيته من محلات غودويل أنه من صنع شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة فكان لي شعور خاص واعتزاز بالمشروع..
غودويل لا تكتفي بالتكوين على البيع والتسويق والتخزين فقط، بل حتى حتى الإنتاج في إطار تطوير الكفاءات..
 
يتبع