الأربعاء 19 يونيو 2024
فن وثقافة

وزير الثقافة يطفئ غضب أهل الصحراء بتعيين مدير جديد للمركز السينمائي

وزير الثقافة يطفئ غضب أهل الصحراء بتعيين مدير جديد للمركز السينمائي عبد العزيز البوجدايني كان يشغل من قبل منصب مدير الموارد البشرية والمالي بقطاع الاتصال
عين محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، عبد العزيز البوجدايني مديرا جديدا للمركز السينمائي المغربي خلفا للمدير السابق الذي ختم مساره بضجة تسببت في احتقان واحتجاجات في الصحراء على خلفية عرض الفيلم الوثائقي "زوايا الصحراء، زوايا وطن" ضمن مسابقة الفيلم بمهرجان العيون للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني. هذا الفيلم الذي اعتبرته قبيلة الركيبات طعنا فيها ومن خلالها طعنا في كافة قبائل الصحراء لما تضمنه من تصريحات تمس بجد هذه القبيلة الولي الصالح "الشيخ سيدي أحمد الركيبي". 

وأشر بنسعيد على قرار تعيين عبد العزيز البوجدايني مديرا للمركز السينمائي المغربي بالنيابة، خلفا لخالد السعيدي الذي راكم سلسلة من الأخطاء التي انطلقت من طنجة ببرمجة عرض الفيلم السينمائي "زنقة كونتاكت" الذي تضمن مشهدا يمجد إحدى المغنيات المحسوبة على انفصاليي البوليساريو، ويتضمن نفس المشهد أغنية لذات المغنية تحرض على الانفصال.

ويتطلع أهل الصحراء ومهنيو السينما والعاملين بالمركز السينمائي المغربي أن يقوم المدير الجديد بإعادة الأمور إلى نصابها بهذه المؤسسة وتصحيح الأخطاء التي ارتكبها سلفه، وإعادة الاعتبار للعاملين بالمركز، وذلك لما يتوفر عليه من خبرة وتجربة امتدت لأربعة عقود بوزارة الاتصال.

وهنأ مهنيو السينما المدير الجديد، وعبروا عن ثقتهم في أن سيقدم إضافة نوعية للمركز السينمائي المغربي وأن فترة توليه لهذه المهمة ستتميز بإجراء تحولات كبرى وتصحيح لمسار هذه المؤسسة التي تعتبر من أهم الفاعلين في المجال الثقافي والفني وتعد قاطرة للصناعة السينمائية بالمملكة. 

وللتذكير فإن عبد العزيز البوجدايني كان يشغل من قبل منصب مدير الموارد البشرية والمالي بقطاع الاتصال.