الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

انتشار فيروس "كورونا" في الصين يضع وزير الصحة تحت طائلة المساءلة

انتشار فيروس "كورونا" في الصين يضع وزير الصحة تحت طائلة المساءلة رشيد حموني وخالد ايت طالب وزير الصحة
ساءل رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عن مستجدات وتطورات، انتشار فيروس كورونا المستجد.
وجاء في سؤال النائب البرلماني الكتابي، أن جمهورية الصين الشعبية، تشهد ارتفاعا حادا جديدا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وذلك وسط قلقٍ من تصاعد حالات الإصابة، وظهور متحورات أخرى فرعية جديدة. 
وأضاف رشيد حموني أنه بات تنامي رقعة ووتيرة انتشار فيروس كورونا، وظهور متحورات أخرى فرعية جديدة، يفرض على الجميع تحديا كبيرا، من أجل تفادي موجة جديدة من العدوى ببلادنا، بكل تداعياتها المختلفة.
وفي إطار عمل المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية، ساءل حموني وير الصحة عن مدى خطورة الوضع، وحول الإجراءات، والتدابير التي تقوم بها الوزارة، بتنسيق مع جميع الهيئات العمومية المعنية الأخرى، من أجل مواصلة حماية المواطنات والمواطنين، وتفادي عودة تفشي هذا الفيروس ومتحوراته بالمغرب.
وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في بلاغ سابق أوضح أن المغرب تابع عن كثب، خلال الأسابيع الأخيرة، تطور جائحة كوفيد بجمهورية الصين الشعبية.
وأفادت الوزارة أنه على ضوء تطور الوضعية والاتصالات المنتظمة والمباشرة مع الصين، وقصد تفادي موجة جديدة من العدوى بالمغرب وكل تداعياتها، قررت السلطات المغربية منع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة.
هذا الإجراء تم تطبيقه. حسب المصدر ذاته ابتداء من يوم 3 يناير 2023 حتى إشعار آخر، وهو إجراء استثنائي لا يؤثر بأي حال من الأحوال على الصداقة المتينة بين الشعبين، والشراكة الاستراتيجية بين البلدين التي تظل المملكة متشبثة بها بقوة.