الجمعة 29 مارس 2024
جالية

بريطانيا تستعين بامرأة محجبة لإقناع المهاجرين بالرحيل إلى رواندا

بريطانيا تستعين بامرأة محجبة لإقناع المهاجرين بالرحيل إلى رواندا وزارة الخارجية البريطانية استعانت بسناء المحجبة لإقناع المهاجرين بالرحيل إلى رواندا
استعانت وزارة الخارجية البريطانية بمهاجرة محجبة تدعى (سناء) تعيش هي وعائلتها في رواندا، وذلك بهدف إقناع المهاجرين في بريطانيا بالانتقال للعيش في جمهورية رواندا الواقعة وسط قارة أفريقيا.
ونشرت وزارة الخارجية البريطانية مقطع فيديو عبر حسابها على تويتر، الأحد18 دجنبر 2022، ظهرت من خلاله امرأة مُحجبة وهي تشيد بمميزات المعيشة في رواندا، قائلة: "هنا دولة نظيفة ولطيفة وآمنة، والحكومة تقدم تسهيلات للمهاجرين بمنتهى الاحترام".
وأضافت أن "السؤال الذي يخطر في بال أي شخص عندما يفكر بأفريقيا يكون عادة، هل هي آمنة أو لا؟ والإجابة هي نعم، ويمكنك أن تبدأ حياتك بقليل من المال هنا، كل ما عليك هو أن تعمل بجد، لأنه لا يوجد مكان سهل، وهذا ما يجب أن تفعله في أي مكان آخر، حتى ببلدك الأصلية".
وأقرت المحكمة العليا البريطانية،الاثنين 19 دجنبر 2022، بقانونية خطة الحكومة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا. وقالت في نص قرارها إن ما يؤخذ على الحكومة البريطانية هو أنها "لم تنظر بشكل صحيح في الحالات الفردية"، لكن الخطة بحد ذاتها "قانونية".
وكانت الحكومة البريطانية قد أبرمت اتفاقا مع نظيرتها الرواندية منتصف أبريل 2021 يقضي بنقل المهاجرين غير الشرعيين والساعين للحصول على لجوء من الأراضي البريطانية إلى رواندا، في خطة تجريبية لمدة 5 سنوات، مقابل أن تحصل رواندا على دعم اقتصادي، بقيمة 146.5 مليون دولار أميركي.