السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

رئيسة البرلمان الاوروبي تجرد نائبتها من مهامها على خلفية التحقيق في شبهات فساد

رئيسة البرلمان الاوروبي تجرد نائبتها من مهامها على خلفية التحقيق في شبهات فساد رئيسة البرلمان الأوروبي "روبرتا ميتسولا" (يسارا) ونائبتها "إيفا كايلي"
أعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي "روبرتا ميتسولا" أنها جردت مؤقتا نائبتها اليونانية "إيفا كايلي" من مهامها بما في ذلك تمثيلها في الشرق الأوسط، على خلفية تحقيق يجريه القضاء البلجيكي حول شبهات فساد على صلة بقطر. 

وقال متحدث باسم "ميتسولا" مساء السبت 10 دجنبر 2022، "في ضوء التحقيقات القضائية التي تقوم بها السلطات البلجيكية، قررت الرئيسة "ميتسولا" أن تعلق بمفعول فوري كل السلطات والواجبات والمهمات التي عهد بها الى "إيفا كايلي" بوصفها نائبة لرئيسة البرلمان الأوروبي". 

وهذه هي أول عقوبة تصدر عن البرلمان الأوروبي في إطار هذه القضية التي تثير ردود فعل حادة في بروكسل بعد عملية لشرطة مكافحة الفساد في واحدة من أكبر مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وأوقف خمسة أشخاص بينهم "إيفا كايلي" الجمعة 9 دجنبر 2022، في بروكسيل بعد 16 عملية تفتيش على الأقل في إطار تحقيق في شبهات حول دفعات مالية "كبيرة" من دولة خليجية للتأثير على قرارات أعضاء البرلمان الأوروبي. 

ولم يذكر مكتب المدعي العام الاتحادي اسم الدولة لكن مصدرا قضائيا مطلعا على الملف أكد ل"فرانس برس" أنها قطر، كما كشفت من قبل صحيفة "لوسوار" وموقع "كناك" الإخباري. 

وصرح مسؤول حكومي قطري لوكالة "فرانس برس"، أن "أي إدعاء بسوء سلوك من جانب دولة قطر يمثل مغالطة خطيرة".
وكايلي (44 عاما) مذيعة تلفزيونية سابقة ومن شخصيات الحزب الاشتراكي الديموقراطي في بلدها.
وهي تحمل مع 13 نائبا آخرين، صفة نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي.