الثلاثاء 31 يناير 2023
مجتمع

سؤال مقلق طرحته ندوة تاونات: ماهي مكانة الجبل في السياسات العمومية بالمغرب؟

سؤال مقلق طرحته ندوة تاونات: ماهي مكانة الجبل في السياسات العمومية بالمغرب؟ صورة جماعية للمشاركين في الندوة
في إطار الاحتفاء باليوم العالمي حول الجبل، عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الانسان فاس مكناس بشراكة مع الائتلاف المدني حول الجبل ندوة حول موضوع: "مكانة الجبل في السياسات العمومية".
الندوة احتضنتها تاونات يوم السبت 3 دجنبر2022، بحضور فعاليات جمعوية وأكاديمية من مختلف الجماعات القروية المنتمية لإقليم تاونات.
الندوة عرفت تقديم عرضين تفصيليين حول واقع الجبل بمختلف مؤشراته الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والثقافية لكل من محمد الديش، رئيس الائتلاف المدني، والهيري أستاذ الاقتصاد بجامعة سيدي محمد بن عبد الله. وقد مكنت المقاربة التشخيصية والتحليلية للمحاضرين وكذا التدقيقات المنهجية بخصوص التمييز في السياسات العمومية بين المجال القروي العام والمجال الجبلي، من وضع اليد على مجمل الخصاصات التي يعاني منها المجال الأخير والديناميات الجديدة التي تطبع تطوره حاليا.
 
 
 
 
 
 التدخلات الغنية للحاضرين من  نشطاء النسيج الجمعوي بتاونات  والتي حملت شهادات وتوصيفات دقيقة لواقع الجبل والساكنة الجبلية بالاقليم، قدمت عددا من التوصيات والمقترحات من أجل تطوير محتوى السياسات العمومية سواء على مستوى المرافق الوزارية او على مستوى السياسات والبرامج التي تنجزها الجماعات الترابية من مجالس جهات وجماعات قروية لتدارك الخصاصات في التجهيزات الاساسية وفي قطاعات التربية والتكوين والصحة .
تدخلات اخرى أبرزت أهمية تغيير التمثلات من طرف الفاعلين المؤسساتيين حول مجال الجبل والذي غالبا ما يرتبط في ذهنها بالمجال الصعب واللامنتج والبعيد.
كما طالبت باستثمار عقلاني لما يزخر به المجال الجبلي من موارد مائية وغابوية ونباتية ومنجمية  وبشرية وتوظيفها لصالح الساكنة.
وأكدت تدخلات أخرى على أهمية سن نوع من التمييز الايجابي لتدارك النقص الكبير في التجهيزات وإجراء نوع من
péréquation  في المجال الضريبي تمكن من توزيع أكثر توازنا لعائدئدات الضرائب المتأتية من أنشطة اقتصادية يكون المجال الجهوي هو موقعها .