الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

تنسيقية المحامين بالبيضاء تلغي مسيرة الخميس وتنسحب من المحاكم

تنسيقية المحامين بالبيضاء تلغي مسيرة الخميس وتنسحب من المحاكم احتجاج سابق للمحامين بالدار البيضاء
ألغت تنسيقية المحامين بالدار البيضاء المسيرة التي دعت لها  يوم الخميس فاتح دجنبر 2022، والتي كان مقررا أن تنطلق من المحكمة المدنية في اتجاه محكمة الاستئناف..

وحسب بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، فإن إلغاء المسيرة استند على بلاغ مجلس هيئة المحامين بالدارالبيضاء، الصادر يومه الاربعاء 30 نونبر 2022، والذي اعتبر أن الخطوات النضالية التي ينهجها المحامين والمحاميات بهيئة البيضاء تدخل في اختصاص المجلس والنقيب، ورفضه لهذه الخطوة النضالية، بل دعوته إلى عدم التجاوب مع إعلان التنسيقية.. 

وأكدت التنسيقية على مسؤولية مجلس هيئة البيضاء في فتح حوار جدي مع الجهات المسؤولة لما فيه المصلحة العامة، وتحمله المسؤولية الكاملة، معلنة انسحابها من جميع الأشكال النضالية المحلية وترك الأمر لمجلس هيئة المحامين بالبيضاء لاتخاذ ما يراه مناسبا من مقاطعة أو رجوع للعمل أو تسطير أي برامج نضالية مستقبلية تفعيلا للبلاغات السابقة الصادرة عنه.

بالمقابل أكدت تنسيقية المحامين بالدار البيضاء، مشاركتها في جميع الأشكال النضالية الوطنية التي تقررها الإطارات الوطنية بالمملكة، مسجلة استغرابها للهجة التي جاء بها آخر بلاغ صادر عن هيئة المحامين بالبيضاء بخصوص مسيرة الكرامة، والتي تنفي فيه جميع أشكال التعاون والتنسيق التي كانت سابقا بين تنسيقية البيضاء والمؤسسة المهنية، "علما أن جميع الأشكال النضالية سابقا، كانت بتنسيق تام بين أعضاء المجلس المرابطين بالمحاكم وبين أعضاء التنسيقية، وأن جميع الوقفات التي كانت بالبيضاء كانت من تأطير تنسيقية البيضاء بحضور ومشاركة أعضاء مجلس هيئة الدار البيضاء بها"، وفق ما جاء في البلاغ. 

وفي الختام دعت التنسيقية، جميع أعضائها إلى الانسحاب من جميع المحاكم والقاعات لتمكين أعضاء المجلس من ممارسة مهامهم المخولة لهم قانونا.