الجمعة 18 أكتوبر 2024
فن وثقافة

تتويج الممثلة كريمة أوالحوس في مسرحية "الديكتاتور"

تتويج الممثلة كريمة أوالحوس في مسرحية "الديكتاتور"

نظمت جمعية "الوصل للتنمية و التعاون"، مهرجان سلا الدولي للمسرح في دورته الرابعة، من 4  إلى 8 يونيو 2014، موسوم بشعار"لِمسرح يسمو بالإنسان". وقد تنافست للظفر بهذا المهرجان العديد من الفرق المسرحية المغربية والعربية أمام لجنة تحكيم مكونة من الفنانة والمخرجة المسرحية التونسية حنان صادق والمخرج والمؤلف الفلسطيني طـالب الدوس، والأستاذ العراقي عباس عبد الغني  إضافة الناقد المسرحي المغربي عبد الفتاح أباطني .وقد فازت فرقة "فانتازيا" المغربية بالجائزة الكبرى لمهرجان سلا الدولي للمسرح النسخة الرابعة، والفرقة تابعة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير الدار البيضاء (جامعة الحسن الثاني المحمدية).ولم تكتف الفرقة بهذا التتويج، بل استأسدت مسرحيا أمام جميع الفرق المشاركة بمسرحيتها "الديكتاتور"، إذ حصلت الممثلة الواعدة المنتمية للفرقة (فانتازيا) "كريمة أوالحوس" على جائزة أحسن ممثلة مناصفة مع الممثلة التونسية ريم الغالي من مسرحية "عايلة".

وصرحت الممثلة "كريمة أوالحوس" لـ "أنفاس بريس" أنها جد سعيدة بتتويجها كأحسن ممثلة، معتبرة هذا التتويج تتويجا للمسرحيين الشباب الذين يستحقون الدعم والتشجيع. كما أفادت "أوالحوس" أنها تـُهدي جائزتها لأفراد عائلتها وكافة عناصر فرقة "فانتازيا" وأطر وطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء. مشيرة إلى أن "مسرحية الدكتاتور" مثلت المغرب أحسن تمثيل في مهرجان سلا الدولي للمسرح في نسخته الرابعة، وأن الفرقة حصدت جوائز مهمة على مستوى التمثيل (الممثل محمد العمراوي بأحسن ممثل دور ثانوي)، وعلى مستوى الأزياء المسرحية (عدوي وفاء)، إضافة إلى (يونس بلمامون أحسن إضاءة مسرحية)، فيما عادت جائزة الإخراج لربان فرقة "فانتزيا" مخرج مسرحية "الديكتاتور" الأستاذ أنور حساني.

ولم تفت الفرصة الممثلة الواعدة كريمة أوالحوس للتعبير عن استيائها الكبير، من الخطأ الذي ورد في اسمها العائلي، خلال قصاصة خاصة بتتويجها كأحسن ممثلة صادرة عن وكالة المغرب العربي للأنباء، مبرزة أن الشخص أو اللجنة المكلفة بالتواصل مع الإعلام  بإدارة المهرجان، قاموا بتعميم اسمها العائلي خاطئا "كريمة كروم" عوض "كريمة أوالحوس". وقالت إنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها اسمها العائلي للتغيير، إذ سبق أن لحقه التحريف في السنة الماضية عند فوزها بجائزة أحسن ممثلة أيضا بمهرجان مسرحي بـأكادير. وتساءلت "كريمة أوالحوس" ساخرة وهي تضحك "منين جابو كريمة كرووم في مهرجان سلا للمسرح الدولي منيييين !!!؟؟؟"..