الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

ترأسه ولي العهد: معرض الفرس الدولي بالجديدة الحدث البارز.. الأكثر ثراء ونجاحا

ترأسه ولي العهد: معرض الفرس الدولي بالجديدة الحدث البارز.. الأكثر ثراء ونجاحا ولي العهد الأمير مولاي الحسن افتتح فعاليات الدورة 13 من معرض الفرس الدولي بمدينة الجديدة
افتتح ولي العهد الأمير مولاي الحسن يوم الإثنين 17 أكتوبر 2022، فعاليات الدورة 13 من معرض الفرس الدولي بمدينة الجديدة. حيث سيمتد المعرض من 18 إلى 23 أكتوبر 2022، تحت شعار: "الفرس عاملا مجاليا للتنمية"، بتنظيم من جمعية معرض الفرس التي يترأسها الشريف مولاي عبد الله العلوي.
 
وقد دأبت جمعية معرض الفرس التي يترأسها الشريف مولاي عبد الله العلوي سنويا منذ سنة 2008 على تنظيم معرض الفرس للجديدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يهدف المعرض الدولي بالجديدة إلى المساهمة في تطوير قطاع الفروسية في المغرب وتعزيز وحماية تراثنا الثقافي اللامادي الغني المتربط بالفروسية.
 
وحسب مصادر جريدة "أنفاس بريس" فالمعرض الدولي للفرس له عدة أبعاد منها أساسا، البعد الاجتماعي والاقتصادي على اعتبار أن جمعية معرض الفرس تحرص دائما على تمثيل جميع المهن المرتبطة بالخيل، (صناعة السروج العصرية والتقليدية، الحدادة العصرية، تصنيع بنادق التبوريدة، شركات متخصصة في أعلاف الخيل، مختبرات الأدوية البيطرية، مهنيو الفروسية السياحية....)، بالإضافة إلى دعم وتشجيع الحرفيين المغاربة الذين ورثوا خبرة أصيلة تعود إلى قرون، فضلا عن حرص ذات الجمعية على جمع وتوحيد كل مكونات قطاع الخيول.
 
أما بالنسبة للبعد الثقافي والعلمي فإن معرض الفرس للجديدة يعتبر احتفالا بتراث الفروسية في بعده الثقافي والتاريخي والعلمي، حيث يتم ذلك من خلال عرض اللوحات والأعمال الفنية والمخطوطات، وكذلك من خلال المحاضرات الموضوعاتية الثقافية والعلمية.
 
من جهة أخرى يركز معرض الفرس الدولي بالجديدة على البعد الرياضي والاحتفالي حيث يقدم المعرض، للمهنيين والجمهور العريض برنامجا غنيا ومتنوعا يتميز بتقديم عروض الفروسية وتنظيم الأنشطة الترفيهية والمسابقات الرياضية إلى جانب فن التبوريدة.
 
وحسب كلمة رئيس جمعية معرض الفرس الشريف مولاي عبد الله العلوي بموقع ذات الجمعية، فإنه بعد إلغاء دورتي 2020 و2021 بسبب وباء كوفيد 19، تستأنف جمعية معرض الفرس للجديدة تحت الرعاية الملكية تنفيذ برامجها الثقافية والعلمية والرياضية والاجتماعية ولاقتصادية ذات الصلة بقطاع الخيل.
 
وقال العلوي: "فمنذ تنظيم النسخة الأولى سنة 2008 وبفضل الجهود المبذولة أصبح معرض الفرس للجديدة حدثا رئيسيا للفروسية، هدفه تعزيز قطاع الخيل والترويج له في المغرب وعلى الصعيد الدولي كما أصبح لقاء متميزا يسلط الضوء على تراثنا الثقافي الغني المرتبط بالفرس وعلى تعلق المغاربة بهذا المخلوق النبيل".
 
في سياق متصل أضاف قائلا: "لا يخفى على أحد أن تنظيم هذا المعرض ونجاح جميع دوراته السالفة كان لها تداعيات محمودة وكبيرة على القطاع تجلت في جميع مكوناته. ويجدر بنا التذكير في هذا السياق أن هذه الدورة تصادف إدراج التبوريدة ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)".
 
على مستوى البرنامج أوضح الشريف مولاي عبد الله العلوي بالقول: "على غرار السنوات الفارطة سيكون البرنامج الترفيهي متنوعا للغاية، وسيشمل أنشطة الفروسية الترفيهية والثقافية والفنية والرياضية وسيجذب بلا شك كما هو الحال في كل دورة جمهورا متزايدا ومتنوعا".
 
واعتبر الرئيس في كلمته أنه "بالنسبة للمهنيين يعد المعرض محطة أساسية للقاءات وتبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين في قطاع الخيول". وأورد بأن معرض الفرس بالجديدة قد "اكتسب على الصعيد الدولي إشعاعا دوليا فأصبح بذلك أحد أشهر معارض الفرس في العالم". وأكد على أن "ثراء برنامجه بالإضافة إلى فرص اللقاءات المهنية التي يتيحها ستجعل منه مرة أخرى هذه السنة من أقوى المواعيد على التقويم الدولي الخاص بالفروسية".
 
في سياق متصل قال الشريف مولاي عبد الله العلوي رئيس جمعية معرض الفرس "سنكون سعداء للغاية للترحيب بالمحترفين والجهات الراعية والحرفيين والمحاضرين وفرسان التبوريدة وفرسان رياضات الفروسية الوطنيين والدوليين في مركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة لحضور المعرض الأكثر ثراء والأكثر نجاحا". على اعتبار أن معرض الفرس أصبح "نافذة استعراضية لتراثنا الثقافي الغني والمرتبط بالفرس وأيضا فرصة للتعبير عن الارتباط العميق للمغاربة بهذا المخلوق النبيل، كما أنه يساهم أيضا في تنمية وتطوير مهن قطاع الفروسية بالمغرب ويوفر منصة تبادل أساسية بين مختلف المتدخلين في قطاع الفروسية".