الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

" أديداس " تعتذر في بيان رسمي بعد توظيفها الزليج التقليدي المغربي في أقمصتها ونسبتها للجزائر

" أديداس " تعتذر في بيان رسمي بعد توظيفها الزليج التقليدي المغربي في أقمصتها ونسبتها للجزائر
أعربت شركة "أديداس"، المتخصصة في تسويق الملابس والأحذية الرياضية، اليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022، عن اعتذارها للشعب المغربي، بعد استعمالها أنماط من التراث المغربي في أحد أقمصتها الرياضية ونسبها لبلد آخر.
وكشفت الشركة الألمانية، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أنها أجرت مناقشات بناءة مع وزارة الثقافة المغربية، توصلوا  من خلالها إلى تسوية ودية قانونية بخصوص قضية قمصان كرة القدم الخاصة بالمنتخب الجزائري.
واعترفت " أديداس"، في البيان ذاته بكون تصميم قميص الجزائر مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء الزليج، مضيفة أن لا نية لها في الإساءة الى أي جهة من خلال استخدامه.
وعبرت الشركة الألمانية عن عميق احترامها للشعب والصناعة التقليدية المغربية، مؤكدة في السياق ذاته رفضها لأي عمل من شأنه الاستيلاء الثقافي والمساس بالإرث التاريخي للأمم.
وكانت " أديداس" قد تسببت في خلق جدل كبير  بعد إعلانها عن تصميم قميص تدريب للمنتخب الجزائري سارت فيه على خطى التراث المعماري بقصر المشور بمدينة تلمسان، وهو ما تصدى له المتتبعون حينها مؤكدين أن قصر المشور تأسس عام 1124 ميلادية في عهد  الخليفة المرابطي يوسف بن تاشفين، كما أن الزليج التقليدي المغربي والمسمى حاليا الزليج الفاسي، يعد جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي للمغاربة.