الثلاثاء 19 مارس 2024
اقتصاد

وفد عن البرلمان الإفريقي يقوم بزيارة للمركب المينائي طنجة المتوسط

وفد عن البرلمان الإفريقي يقوم بزيارة للمركب المينائي طنجة المتوسط المركب المينائي طنجة المتوسط
قام وفد عن البرلمان الإفريقي، يوم الأحد 25 شنبر 2022، بزيارة إلى المركب المينائي طنجة المتوسط. ويقود الوفد رئيس البرلمان الإفريقي فورتشيون شارمبيرا زيفاني.
 
ويضم الوفد النواب الأربعة للرئيس، وهم مسعودة محمد لغظف، وغايو أشيبير والدرجيورجيس، ومينديس غونكالفيس دوس باسوس لوسيا ماريا، وأنغو ندوتوم فرانسوا، ورئيس المجموعة الإقليمية لشرق إفريقيا موندون ميشيل تيرينسي هاغس، وعضو مجلس النواب المصري رئيس لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات بالبرلمان الأفريقي شريف مصطفى الجبالي.

كما يضم الوفد مقررة لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات كومبي لومي بيدو، والنائبة بالجمعية الوطنية لزامبيا مولينغا كامبامبا شيم، والنائبة ببرلمان مملكة إسواتيني موسطا زينطومبي طاندي، وعدد من أطر إدارة البرلمان الإفريقي.
 
واطلع أعضاء وفد البرلمان الإفريقي خلال هذه الزيارة، التي جرت بحضور رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي وعامل إقليم الفحص أنجرة عبد الخالق المرزوقي والمدير العام للسلطة المينائية طنجة المتوسط حسن عبقري وعدد من المسؤولين،على منشآت المركب المينائي طنجة المتوسط ومرافقه ودوره باعتباره جسرا لوجستيا دوليا محوريا ونموذجا للاندماج في التجارة الدولية.
 
وتميزت الزيارة بتقديم حسن عبقري لعرض حول المركب المينائي طنجة المتوسط ، والذي شدد خلاله على أهمية هذا المشروع الهائل الذي أطلقه الملك محمد السادس، مستعرضا مختلف مراحل إنجازه وتطويره ليصبح من بين المنصات العالمية.
 
وشكلت الزيارة مناسبة من أجل الاطلاع على عدد من المشاريع المهيكلة التي أطلقها المغرب، ولاسيما المركب المينائي طنجة المتوسط ومكانته في التجارة العالمية، وإبراز أهمية هذه البنيات التحتية المينائية من أجل دعم وتطوير التجارة الدولية.
 
وأكد رئيس البرلمان الإفريقي فورتشيون شارمبيرا زيفاني أن أعضاء الوفد منبهرون بالتطور الكبير الذي شهده مركب طنجة المتوسط، أكبر ميناء لمناولة الحاويات بإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، والذي يتوفر على قدرة معالجة تصل إلى مناولة 9 ملايين حاوية و7 ملايين مسافر.

وشدد على أنه "بفضل هذه البنيات التحتية العصرية والتكنولوجيا المتطورة، أصبح ميناء طنجة المتوسط واحد من بين المنصات البحرية الرائدة في العالم"، داعيا المغرب إلى تقاسم هذه "التجربة غير المسبوقة" في المجال مع البلدان الإفريقية.

 
وأضاف رئيس هذه الهيئة القارية المنتخبة على أن المغرب أثبت، من خلال ميناء طنجة المتوسط، وأن "إفريقيا يمكن أن تأخذ زمام المبادرة وأن تتطور بنفسها"، مضيفا أننا "في حاجة إلى تقاسم هذه التجربة مع البلدان الإفريقية الأخرى بهدف النهوض بتنمية القارة".