الخميس 28 مارس 2024
سياسة

جمعية حقوقية تطالب بفتح قنصلية جمهورية القبايل في الداخلة(مع فيديو)

جمعية حقوقية تطالب بفتح قنصلية جمهورية القبايل في الداخلة(مع فيديو) جواد الخني(يمينا) وفرحات مهني، رئيس جمهورية القبايل
قال جواد الخني، رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، أن كل الشروط متوفرة لمنح حكومة جمهورية القبايل سفارة في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة.
وأضاف الخني في ندوة صحفية عقدها المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، الثلاثاء 13 شتنبر 2022 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط أن وضعية حقوق الإنسان بالجزائر وبتندوف جنوب غرب الجزائر، تشهد تناميا للانتهاكات الجسيمة والممنهجة والتي تمس حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات..
وضمن تقريره، المرفوع ل"كليمان نيالتسوسي فول"، المقرر الأممي المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، وضع المنتدى عددا من التوصيات التي تهم الإسقاط الفوري لكافة التهم الموجهة للمدافعين عن حقوق الإنسان، إلى جانب التوصيات التالية:
1- زيارة المقرر الأممي المعني بحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات الى الجزائر وتندوف بدون أية اشتراطات للجزائر. 
2- أمام وضعية العقاب الجماعي الذي يتعرض له الشعب القبائلي من قبل أجهزة الدولة الجزائرية، تنتظر حكومة جمهورية القبائل ومعها المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، التي يتواجد أعضاؤها في المنفى بفرنسا، من المجتمع الدولي المساعدة للحصول على حق تقرير المصير، والاعتراف بدولته مستقلة عن الجزائر.
"جمهورية القبائل"، التي يوجد رئيسها فرحات مهني وأعضاء حكومتها بالمنفى، طالبت المغرب في وقت سابق بقبول فتح تمثيلية دبلوماسية لها بكل من العاصمة المغربية الرباط وفي الصحراء المغربية، وبالضبط بمدينة الداخلة، وهو مطلب في المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان نناشد السلطات المغربية قبوله وأجرأته.
3- بخصوص نداء عاجل للمنتظم الدولي للتدخل من أجل حماية المواطنين الجزائريين ومحتجزي تندوف، فقد قررنا في المكتب الوطني للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان تهيئه وتوقيعه بشكل مشترك في إطار مبادرة مشتركة مع جمعيات حقوقية وهيئات نقابية وديمقراطية وطنية.